قالت السلطات الإيطالية إن الشرطة اعتقلت ثلاثة أشخاص في إطار تحقيق يتعلق بخلية متشددة يشتبه في تخطيطها لهجمات في روما ولندن.

وأفاد أمر الاعتقال أن الخلية تأسست في بوجليا في جنوب شرق إيطاليا "لتنفيذ هجمات عنيفة بغرض الإرهاب الدولي في إيطاليا وخارجها."
وقال وزير الداخلية أنجيلينو ألفانو في بيان إن اثنين من أفغانستان أحدهما مشتبه به في جرائم إرهاب دولي والآخر في المساعدة في عمليات هجرة غير شرعية اعتقلا.
وقال مصدر من الشرطة إن رجلا ثالثا وهو باكستاني مشتبه به في مساعدة الهجرة غير الشرعية كذلك اعتقل في ميلانو.
وصادرت الشرطة هواتفهم المحمولة التي وجدت عليها لقطات مصورة لأهداف مفترضة منها مطارات وموانئ ومراكز تجارية وفنادق في روما ولندن وباري المدينة الرئيسية في بوجليا. وعثر المحققون كذلك على تسجيلات لصلوات وصور لأسلحة وجنود أمريكيين مشوهين.
ولم تشهد إيطاليا هجمات نفذها متشددون إسلاميون مثل تلك التي وقعت في فرنسا وبلجيكا لكنها اعتقلت عددا من الأشخاص للاشتباه في تخطيطهم لهجمات.
وأضاف المصدر أن أمر الاعتقال نص على اعتقال خمسة أشخاص. وجميعهم مقيمون بشكل رسمي بالقرب من باري لكن اثنين منهم موجودان الآن في أفغانستان.
واتهم ثلاثة من المشتبه فيهم بالإرهاب الدولي واثنان بالمساعدة في أعمال هجرة غير شرعية.
وقال ممثل الادعاء في باري جوسيبي فولبي في مؤتمر صحفي إنه "ليس هناك على الإطلاق ما يشير إلى هجوم وشيك في إيطاليا." لكن ممثلة الادعاء اليزابيتا بوجليز قالت في المؤتمر الصحفي نفسه إن التحقيقات "مقلقة".
وكتب المحققون في أمر الاعتقال يقولون إن الجماعة التي اعتقل أفرادها في باري يشتبه أنها تعمل كوحدة محلية أو تقدم الدعم اللوجستي لمنظمة دولية على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف أمر الاعتقال أن المنظمة لها نشاط كذلك في فرنسا وبلجيكا.