«ماما نونا» التي دخلت كل البيوت المصرية

 الفنانة الراحلة كريمة مختار
الفنانة الراحلة كريمة مختار

ترجع أصول الفنانة الراحلة كريمة مختار إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، وهي من مواليد 16 يناير 1934 وتاريخ الوفاه 12 يناير 2017، وكانت بدايتها من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير بابا "شارو" في الخمسينات، ومن خلال البرنامج اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سمحت لها الفرصة بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم ثمن الحرية.

كانت من أكثر الفنانات اللاتي قدمن شخصية الأم في أكثر من عمل فني، حيث أبدعت في هذه الأعمال، ولم تستطع أي فنانة في جيلها أن تصل إلى الإحساس الذي قدمته الفنانة الراحلة كريمة مختار، أو كما يعرفها العالم العربي أجمع باسم ماما نونا.

اقرأ أيضا :سر خوف «زوزو شكيب» من العائلة المالكة


حصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية، لم تتزوج سوى مرة واحدة كانت من الراحل والمخرج والممثل نور الدمرداش وأنجبت منه أولادها الأربعة وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

شخصية ماما نونا:
شخصية "ماما نونا" التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنيتها الزائدة وكلامها المدلل في جميع المشاهد لإبنها في المسلسل حمادة الذي قام بدوره الفنان يحيى الفخراني.

وكانت هذه الشخصية التي بسببها تذكر الجميع الإحساس بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب ابناؤها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب وأحب المشاهدين شخصية ماما نونا لذلك الطريقة التي كانت تجسدها الراحلة كريمة مختار.


وكانت حديث الناس عن المسلسل مستمر لدرجة أن برامج شهيرة جداً مثل البيت بيتك وتسعين دقيقة والقاهرة اليوم خصصت فقرات مطولة لمناقشة تأثير المسلسل على البيوت المصرية والعربية وكانت فقرة وفاة ماما نونا له تأثير محزن وشديد على الجمهور المصري وخصوصاً البسطاء منهم الذين وجدوا في الشخصية التي قدمتها كريمة مختار نموذجا أصيلًا للأم المصرية.


الأم المثالية:
طوال حياتها اجتهدت أن تظل هي الأم المثالية التي يريدها أي طفل، وفعلاً كانت هي أماً مثالية ليست لأبنائها الأربعة فقط، بل لجميع المصريين.


أعمالها في السنيما:
قدمت كريمة مختار للسينما أفلام الحفيد، ساعة ونص، الفرح، نحن لا نزرع الشوك، أميرة حبي أنا، الشيطان يعظ، سعد اليتيم، يا رب ولد، الليلة الموعودة، رجل فقد عقله، وأعمالاً أخرى كثيرة، أما عن أهم أعمالها التلفزيونية فهناك مسلسلات أدهم وزينات و3 بنات، زهرة وأزواجها الخمسة، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، البخيل وأنا، أصيلة، الحارة، كيد الحموات، دلع بنات، إضافة إلى مسلسل يتربى في عزو, والتي قدمت به شخصيتها الأشهر «ماما نونا»، وعلى خشبة المسرح قدمت الراحلة أنجح المسرحيات المصرية وأشهرها مسرحية «العيال كبرت»، برفقة الفنانين الراحلين أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي، والتي جسدت بها دور الوالدة.


الجوائز التي حصلت عليها:
فازت بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل "يتربى في عزو" لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم