عبد الغفار: تأمين طبي للاحتفالات.. و2151 سيارة إسعاف بالميادين والطرق السريعة

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، خطة التأمين الطبى الشامل خلال الاحتفالات بعيد الفطر، بجميع محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار د. حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إلى أن الخطة تشمل توزيع 2151 سيارة إسعاف مجهزة، على الطرق والمحاور السريعة، والميادين الرئيسية بالمحافظات، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري.

إقرأ أيضاً | مجلس هيئة الرعاية الصحية يوجه التهنئة للرئيس بمناسبة عيد الفطر المبارك

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد فى جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، وتكثيف تواجد الفرق الطبية من الأطباء، والتمريض والفنيين، فى أقسام الطوارئ بالمستشفيات، فضلاً عن التنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بكل محافظة، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبى على مدار الساعة.

كما أشار إلى رفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع فى كل محافظة لتقديم الدعم لأى من المستشفيات، إلى جانب دعم بعض المستشفيات بفرق الانتشار الطبى السريع بمختلف المحافظات للتأمين الطبى والدعم الطارىء عند حدوث أزمات، فضلاً عن تجهيز فريق انتشار سريع مركزى لتقديم الدعم فى حالة وقوع أى أزمات أو حوادث كبرى.

وأكد أن الخطة تتضمن مراجعة التجهيزات والأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات والتأكد من توافر أرصدة كافية، فضلاً عن رفع درجة الاستعداد بالإدارة العامة للتموين الطبى مع تواجد نوبتجى على مدار الساعة لإمداد المنشآت الطبية بأى احتياجات أولاً بأول، مع توافر أرصدة كافية من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توفير سيارات للتبرع بالدم للاستعانة بها عند الحاجة.

وشدد على تكثيف الحملات التفتيشية التى شنتها الإدارة العامة للرقابة على الأغذية على المنشآت الغذائية بجميع محافظات الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتأكد من صلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمى ومطابقتها للمواصفات القياسية حرصًا على سلامة المواطنين.