وصلني خطاب رقيق من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان حول ما نشرته الأسبوع الماضي عن خطورة مشاهد التدخين والإدمان في مسلسلات رمضان هذا العام وتحدي صناع الدراما للوثيقة التي التزموا بها مع الصندوق للتقليل من هذه المشاهد.. جاء بالخطاب:
تابعت بمزيد من الإعزاز والتقدير مقالكم المنشور الجمعة والذي يعكس إدراككم الكامل لخطورة التناول الدرامي السلبي لقضية تعاطي وإدمان المواد المخدرة والانعكاسات الخطيرة لهذا التناول علي شبابنا وتفهمكم لكافة أبعاد القضية وتداعياتها وأهمية المواجهة الجدية لها.
وهو ما يعكس نموذجا للدور المستنير للإعلام في مواجهة القضايا الملحة والمهمة فالوضع الراهن لمشكلة تعاطي المواد المخدرة يتطلب اصطفاف الجميع في سبيل المواجهة الفاعلة للقضية.
وأؤكد ان صندوق مكافحة وعلاج الادمان أعلن عن إطلاق جائزة للأعمال الدرامية الخالية من مشاهد تعاطي المواد المخدرة والأعمال التي تعمل علي تناول القضية بشكل ايجابي يبرز خطورتها وتداعياتها المجتمعية وسنستمر في التشاور مع صناع الدراما والنقابات الفنية لترشيد التناول الدرامي بما يخدم جهود مناهضة المشكلة.
وأشكركم علي دعمكم رسالة الصندوق
غادة فتحي والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق
والحقيقة أنني سعدت جدا بخبر إعلان الصندوق عن جائزة للأعمال الرمضانية الدرامية الخالية من مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات.. أو الأعمال التي تناولت القضية برؤية رشيدة توضح مخاطرها.. بما يعكس المسئولية الاجتماعية الحقيقية للفن.
ولتسمح لي د.غادة والي.. ود.عمرو عثمان مدير الصندوق بإضافة اقتراح آخر.. وهو إعلان الصندوق - في نفس حفل توزيع الجائزة - عن اسم أسوأ عمل درامي عرض في رمضان.. واستخدم مشاهد التدخين والمخدرات بصورة غير رشيدة تحمل طابعا ترويجيا للتدخين والإدمان.. دون أن يدرك القائمون علي هذه الأعمال مدي تأثيرها علي الشباب..
ففي رأيي أن الفنان الذي لا يدرك مسئوليته تجاه مجتمعه لا يستحق لقب فنان.. وهذا بالمناسبة ليس كلامي فقط.. بل كلام الفنانين أنفسهم الذين شاركوا وشهدوا حفل توقيع وثيقة التزامهم.. وقالوا كلام جميل أمام الكاميرات عن الفن الهادف.. والمسئولية الاجتماعية.. ودور الفن في النهوض بالمجتمع. ولكن للأسف فان نفس هؤلاء الفنانين شاركوا في مسلسلات رمضان التي أساءت للقضية..وكأن كل كلامهم الجميل في حفل توقيع الوثيقة كان مجرد مشهد تمثيلي!!