بعد رحيل صانع الضحكة سمير غانم.. تعرف علي فوائد الابتسامة في الإسلام 

الراحل سمير غانم
الراحل سمير غانم

في البداية يقول الدكتور محمود شاهين من علماء الازهر ، أن الابتسامة لها رونق وجمال ، وتعابير تضفي على وجه صاحبها الراحة والسرور.

 

وأضاف «شاهين» أن  النبي صلى الله عليه وسلم  قد رتب أجر عليها وقال صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ).

 

اقرأ أيضاً |

أسامة الأزهري يؤم المصلين في جنازة الفنان الراحل سمير غانم.. فيديو

 

وأكد «شاهين»  أن الإمام البخاري جمع أحاديث كثيرة للرسول صلى الله عليه وسلم وبوب لها باب: ( باب التبسم والضحك ) دليل على الابتسامة التي كان يحرص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 

مشيرًا الي أن الإمام مسلم كذلك في صحيحه أحاديث بوب لها الإمام النووي فقال في كتاب الفضائل، (باب تبسمه وحسن عشرته) وبوب الشيخ الغماري الأحاديث التي فيها (ضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه) في مؤلف سماه (شوارق الانوار المنيفة بظهور النواجذ الشريفة).

 

مؤكداً أن كل هذا وغيره بيان لجوانب تبسمه صلى الله عليه وسلم، وهكذا كان الصحابة رضى الله عنهم فقد قيل لعمر رضى الله عنه هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون . قال : نعم والإيمان والله اثبت في قلوبهم من الجبال الرواسي.

 

ولفت «شاهين»  للإبتسامه فوائد كثيرة منها راحة البال ومحبة الناس للمبتسم وتأليفاً للقلوب، لا يكفي المال وحده لتأليفها ولا تكفي التنظيمات الاقتصادية والأوضاع المادية، لابد أن يشملها ويغلفها ذلك الروح الشفيف، المستمد من روح الله، ألا وهو الحب، الحب الذي يطلق البسمة من القلوب فينشرح لها الصدر وتنفرج القسمات فيلقي الإنسان أخاه بوجه طليق.

يقول الشاعر :

هشت لك الدنيا فمالك واجماً *** وتبسمت فعلام لا تتبسم
إن كنت مكتئباً لعزُ قد مضى *** هيهات يرجعه إليك تندم

 

 

وختتم الدكتور محمود شاهين  حديثه بأن الابتسامة هي عبادة مهجورة وهي  تُفْصِحُ عمَّا في قلبك من الابتهاج، والسلامة، والارتياح من دون أن يتلفَّظ بها لسانُك فهي تحتاج إلى تدريب النفس عليها فقط، فثمة ارتباط وثيق بين الابتسامة، وراحة البال.

 

قال جرير بن عبدالله رضي الله عنه: "ما رآني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسَّم".

 

وقال بعضهم: إن من حُسْن الخُلُق أن يحدِّث الرجل صاحبه وهو مبتسم.