وزير التموين: زيادة السعة التخزينية للحبوب أنقذ مصر من تداعيات كورونا

المصيلحي  والمشاط
المصيلحي والمشاط

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصيلحي، أن السعات التخزينية للقمح بلغت 3.4 مليون طن بدلًا من 1.6 مليون طن بزيادة الضعف، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أن اهتمام الرئيس بالأمن الغذائي كبير جدا وأهمها القمح وتوفير احتياطي استراتيجي من السلع .

اقرأ أيضاً | المصيلحي يفتتح المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بالجيزة | صور

وأضاف الوزير خلال افتتاح المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بصومعة برقاش بمحافظة الجيزة بحضور الدكتورة رنيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن مشروع صومعة برقاش هو أحد ثمار المنحة الإماراتية، إضافة إلى 25 صومعة أخرى .

وأشار المصيلحي إلى رفع كفاءة صوامع شركات المطاحن بالإضافة إلى إدخال أحدث التكنولوجيا للحفاظ على الحبوب، بما ساهم فى توفير الفقد والحفاظ على السلع الاستراتيجية، لافتا الإنتباه إلى وجود صوامع تكفي لتخزين الاقماح لمدة 4.7 شهر كسلعة استراتيجية.

وشدد على ان رفع السعة التخزينية للحبوب حمى مصر والاقتصاد المصرى من أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد، عكس ما حدث في دول أخرى تأثرت بالجائحة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي د.رانيا المشاط، أن ماحدث خلال السنوات الأخيرة يؤكد وجود طفرة كبيرة على المستوى المحلي بفضل التعاون الدولي بهدف نقل الخبرات وليس مالي فقط ،وأن الصوامع المصرية لها دور كبير في الأمن الغذائي القومي .

وأضافت المشاط أن هناك عديد من المبادرات مع وزارات التخطيط، و التموين في مشروع تطوير الصوامع الحقلية، وأن المركز الإقليمي لتخزين وتداول الحبوب يستهدف العنصر البشري لتقليل الهدر من القمح وقت التخزين.