خلال ورشة «التنمية المستدامة»

وزيرة التخطيط: الدولة حريصة على زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل

جانب من الورشة
جانب من الورشة

أكدت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، حرص الدولة ممثلة في وزارة التخطيط وسعيها الدائم على زيادةِ مشاركة المرأةُ في سوقِ العمل وشغلها للمناصب القيادية في الجهاز الإداري.

 

وأضافت «السعيد» خلال تنفيذ برامج التدريب وبناء القدرات المخصصة للمرأة ومن بينها برنامج «إعداد القيادات النسائية» الجاري تنفيذه من قبل المعهد القومي للإدارة، إلى جانب تواجد ومشاركة المرأة في الحزم والبرامج التدريبية الأخرى والجاري تنفيذها متضمنة التدريب في إطار الإعداد لإنشاء وحدات الموارد البشرية في الوزارات، والبرامج التدريبية التي تستهدف القيادات الحكومية كما جاء ببرنامج وطني 2030 الذي تم إطلاقه في سبتمبر الماضي لتدريب نحو 4500 من القيادات الوظيفية من الجنسين فضلاً عن برنامج إدارة الأعمال الحكومية بالتعاون مع جامعة اسلسكا مصر، والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة PLP، وكذلك التدريب من خلال الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

 

وأكدت د. هالة السعيد أن الجهود والانجازات التي تم تحقيقها في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة يعد نهجاً راسخاً لدى الدولة المصرية بكافة أجهزتها، وعملاً مستمر تم البدء به سوياً.

 

وأشارت  إلى أن هناك العديد من التحديات التي يتم مواجهتها في سبيل تحقيقه، مشيرة إلي حرص الحكومة المصرية على استكمـــال هــذا العمــــل والمضـــــي قدمـــاً على هـــذا النهـــج، حيث ركزت الحكومة خـــلال برنامج عملـــها للفــترة (2018-2022) وما تضمنه من محاور مختلفة على الاهتمام بالمرأة والتأكيد على دورها في مختلف البرامج التنفيذية؛ سواء فيما يتعلق بما يمكن أن تلعبه المرأة في تحقيق المحور الخاص ببناء الإنسان المصري بجوانبه المختلفة سواء في الصحة أو التعليم أو الثقافية أو الرياضة، أو فيما يتعلق بتفعيل المشاركة الاقتصادية والاجتماعية للمرأة لتحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة مستوى التشغيل.

 

ومن جانبها أشارت د.هويدا بركات، رئيس وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط، إلي قيام الوزارة بالنظر إلي أستراتيجية التنمية المستدامة بنظرة تكاملية أثناء عملية التحديث مؤكدة أن الوزارة ارتأت رأت ضرورة صياغة خطط عمل قابلة للتنفيذ علي ارض الواقع وضرورة أن يتم تحديث الرؤية في سياق دوري مع لبرنامج الحكومة خاصة أنها تخاطب كافة فئات المجتمع لذلك كانت أحد مكونات تحديث الاستراتيجية هو المكون الخاص بعملية التواصل.

 

وأعلنت بركات أن الوزارة تقوم حالياً بصياغة كتيب يتكون من عشرة أسئلة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية لتعريف الأفراد بماهية إستراتيجية التنمية المستدامة وما هي خطط مصر والمحاور المختلفة ودور شركاء التنمية.

 

جاء ذلك خلال مشاركة د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اليوم بورشة عمل "دعم رصد وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال إنتاج واستخدام أمثل لبيانات النوع الاجتماعي" والتي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، وشارك بالورشة بلترا أليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة بمصر والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة و عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعدادات بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.