عقب تعمير الساحل الشمالى بكفر الشيخ

  كيف تخلصت كفر الشيخ في عام من شبح الهجرة غير الشرعية؟

المشروعات القومية تحمي الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية
المشروعات القومية تحمي الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية

جاء اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بعدم دخول أى مهاجر غير شرعى من محافظة كفر الشيخ منذ مارس 2017 ليؤكد أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية أصبحت من الماضي، إلا أن ذلك وراءه مزيد من العمل والمشروعات العملاقة المقامة على الساحل الشمالي، بمحافظة كفر الشيخ، والتي شكلت حائط صد أمام الهجرة.

 وساهمت المشروعات العملاقة في تغيير معالم ساحل المحافظة من منطقة مهجورة ومرتع لسماسرة الهجرة غير الشرعية إلى قاطرة للتنمية بالمحافظة والمحافظات المجاورة ويأتي على رأسها مشروع استزراع وصناعة الأسماك ببركة غليون ومحطة الكهرباء العملاقة بالبرلس إلى جانب منطقة مطوبس الصناعية المقامة على مساحة 1660 فدان وفرت هذه المشروعات الآلاف من فرص العمل للشباب لتكون بديلا عن السعي وراء السفر بطريقة غير شرعية للحصول على مصدر رزق لهم.

   ومن أهم الأسباب التي أدت إلى اختفاء ظاهرة الهجرة غير الشرعية قيام رجال المباحث بالمحافظة بتوجيه ضربات قوية لأباطرة الهجرة غير الشرعية حيث تم القبض على عدد كبير من سماسرة الهجرة غير الشرعية إلى جانب تمشيط المنطقة الساحلية بالمحافظة ومزارع الدواجن والمواشي المتواجدة بتلك المنطقة والتي يستخدمها سماسرة الهجرة غير الشرعية نقاط لتجميع المهاجرين غير الشرعيين قبيل انطلاقهم عبر البحر المتوسط إلى الجانب الأخر بجنوب أوروبا.

   وتؤكد إيمان زكريا رئيس قطاع الهجرة بوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أن المشروعات التنموية العملاقة بكفر الشيخ قضت تماما على بؤر الهجرة غير الشرعية بالمحافظة مشيرة إلى أنه لم يتم تسجيل أى رحلات هجرة غير شرعية من كفر الشيخ منذ مارس الماضي .

وأضافت زكريا أن ذلك ما أكدته ويدعم ذلك التقارير الدولية الصادرة من دول الاتحاد الأوروبي التي تؤكد عدم استقبال أي مهاجرين غير شرعيين منذ ذلك الحين.

   وأوضحت أن مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون تم إقامته على أكثر البؤر التي كانت تمثل قبلة للمهاجرين غير الشرعيين للانطلاق إلى السواحل الأوروبية، ومع بدء العمل بالمشروع تراجعت معدلات الهجرة غير الشرعية حتى اختفت تماما ..كما ساهم مشروع محطة كهرباء البرلس على القضاء أيضا على إحدى بؤر الهجرة غير الشرعية التي كانت تنطلق رحلاتها بالقرب من ساحل برج البرلس كما ساهمت تلك المشروعات في توفير فرص عمل تتفق مع طبيعة المنطقة المحيطة بها.