اللاوندي: أديس أبابا تعمل ضد مصر «في الباطن»

سعيد اللاوندي
سعيد اللاوندي

قال سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المباحثات التى أجريت اليوم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي  هيلا ديسالين فى قصر الاتحادية، ليست سوى مناقشات بروتوكولية حول علاقات البلدين، ولم تتطرق إلى أزمة سد النهضة.

وأضاف «اللاوندي» فى تصريح لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه ليس هناك أي جديد على الإطلاق بشأن الموقف الأثيوبي للتأكيد على حصة مصر فى المياه، والتى تصل إلى 55 مليار متر مكعب سنويًا،  موضحًا أن أديس أبابا تبدى اهتمامها بحل الأزمة في الظاهر، لكنها تعمل ضد مصر فى الباطن.

ولفت إلى أن «ديسالين» لم يبدى موافقة بلاده على حل الأزمة، مدينًا الدعم السوداني لأديس أبابا فى الأزمة على حساب مصر، قائلًا: الأزمة مازلت قائمة بلا حل، ولابد من الضغط على البنك الدولي للتأثير على أديس أبابا، مع غلق سبل الحوار معها.

وتابع فى نهاية حديثه: «الأمور لا تسير فى مسارها الصحيح بشكل مرضى، فالحل يكمن فى الحوار الهادىء عن طريق الأطراف الدولية».

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، شهدا اليوم الخميس، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم ..ومن بين تلك المذكرات، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، وقع عليها المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير الخارجية الإثيوبي ورقينى قبيو..