إدريس الجزائري: حرمان الفلسطينيين من تقرير المصير انتهاك لميثاق الأمم المتحدة

إدريس الجزائري خلال مؤتمر نصرة القدس
إدريس الجزائري خلال مؤتمر نصرة القدس

قال الدكتور إدريس الجزائري، المدير التنفيذي لمركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، إنه ينضم إلى صوت الأزهر في نصرته للقدس، والتضامن مع الشعب الفلسطيني الأبي.

 

وقال إنه إذا تحدثنا عن أوضاع حقوق الإنسان بالقدس فهناك ثلاثة حقوق أساسية للشعب الفلسطيني في هذا الشأن وهي: الحق في تقرير المصير، والحق في حرية التنقل، والحق الثالث وهو مبدأ عدم التمييز.

 

وأضاف خلال كلمته في اليوم الثاني لمؤتمر الأزهر لنصرة القدس، أن اعتبار القدس عاصمة لـ«إسرائيل» رغم رفض المجتمع الدولي لذلك القرار له عواقب سلبية تمنع الفلسطينيين من حق تقرير المصير، وحق الشعب الفلسطيني في تسيير أموره بنفسه، وهو أحد مبادئ حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في المادة الأولى من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وميثاق الأمم المتحدة ذاتها، لافتًا إلى أن حرمان الشعب الفلسطيني من حرية تقرير مصيره هو انتهاك صارخ لهذا الحق الثابت.

 

وأوضح أن الأحداث الأخيرة تشجع إسرائيل على تصعيد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان مما قد يؤدي إلى زيادة المستوطنات وعمليات الهدم الممنهجة للمنازل في القدس الشرقية ضاربًا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان عرض الحائط، وهذا القرار يؤدي إلى التضييق على المقدسيين لدفعهم إلى الرحيل عن القدس.

 

وشدد على أن المجتمع الدولي وخصوصًا المنطقة العربية والإسلامية، يتحملون ونتحمل جميعًا واجبًا أخلاقيًّا يلزمنا بتوحيد قوانا والعمل معًا من أجل وقف انتهاكات حقوق الإنسان بحق أهل القدس، التي هي نموذج للتنوع الديني الذي بإمكانه أن يصير مثالًا رمزيًّا لجمال التنوع الذي ينبغي الاحتفاء به وليس طمسه.