استطاع عبد الحي محمد شبانة "طالب بالفرقة الثالثة بكلية الثروة السمكية بكفر الشيخ" أن يحقق المعادلة الصعبة بربط ما يدرسه بكليته بالواقع العملي.

وتمكن من اقناع اسرته بتخصيص قطعة أرض له بجوار منزلهم لانشاء حوض استزراع سمكى على مساحة 50 مترا لتطبيق ما تعلمه بالكلية ليكون مشروع تخرجه ومشروعه الاستثماري في نفس الوقت وحقق منه عائدا سنويا يصل إلى ٩٠ ألف جنيه.

وقال الطالب عبدالحى شبانة إن فكرة إنشاء مزرعة مصغرة بدأت عندما كان فى الفرقة الأولى خلال محاضرات مادة "هندسة الاستزراع السمكى"، مضيفًا : لم ابدأ فى المشروع إلا مع بداية العام الدراسى الحالى وقد وجدت دعما كبيرا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والجامعة وقدم لي الجميع نصائحهم وخبرتهم العلمية.. كما دعمنى أفراد اسرتى ماديا ومعنويا.

وأشار عبد الحي إلى أنه بدأ مشروعه باستزراع سمك "الثعابين" كنوع من التحدي باعتباره من أصعب أنواع الاستزراع السمكي كما يحقق فى نفس الوقت عائدا ماديا كبيرا، لافتًا إلى أنه واجهة عدة معوقات فى البداية خاصة من قبل العاملين بوزارة الزراعة الذين رفضوا منحى الموافقة على انشاء حوض الاستزراع خوفا من تحويل هذه المساحة فى المستقبل إلى أرض مبانى، ولكن إدارة الكلية بقيادة د. ابراهيم الهوارى عميد الكلية نجحت فى اقناع العاملين بالزراعة بأن هذه المساحة لمشروع التخرج، وقمت بالفعل بتطبيق ما درسته بالكلية سواء فى انشاء الحوض أو عمل شبكات الصرف والمواد المستخدمة فى بنائه، وحصلت على الزريعة من نفس المورد الذى يقوم بتزويد الكلية بها.. ويقول انه يقوم بعمل العجينة الخاصة بتغذية الاسماك. مو

وأوضح أن دورة الاستزراع تتراوح بين 12 إلى 14 شهرا ويصل "ثعبان السمك" فى نهايتها إلى وزن يتراوح بين 1٫5 الى 2 كيلو جرام.. ويبلغ سعر الكيلو حوالى 120 جنيها، ويبلغ متوسط عدد الزريعة التى يتم اطلاقها فى الحوض 500 سمكة.

ومن جانبه أكد عميد كلية الثروة السمكية بكفر الشيخ د. إبراهيم الهواري أن الفكر الذى تتبناه الجامعة هو تخريج طالب يحمل لقب"صنايعى" ليكون قادرا على الانخراط مباشرة فى سوق العمل.. موضحا ان د.ماجد القمري رئيس الجامعة أمر بمنح الطلاب جميع التسهيلات والدعم ليتمكنوا من تطبيق ما يدرسونه على أرض الواقع ليكونوا قيمة مضافة للاقتصاد بدون تشكيل أى عبء على الدولة.