أهم نتائج مباحثات أثينا.. الإسراع في تنفيذ مشروع تصدير الكهرباء

شكري ونظيره اليوناني
شكري ونظيره اليوناني

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن المباحثات المصرية اليونانية بأثينا أكدت الاعتزاز المشترك بعمق العلاقات التاريخية والتقارب الدائم بين مصر واليونان على مختلف الأصعدة، مع تجديد الالتزام بالعمل المشترك لتعزيز تلك العلاقات في كافة المجالات.

وأشار مدير إدارة الدبلوماسية العامة بالخارجية، إلى أن الإعلان المشترك لتأسيس مجلس التعاون رفيع المستوي، يؤكد أن الجانبان يحرصان علي العمل على تفعيل هذا المجلس وعقد أولى جلساته في أقرب فرصة. 

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن مناقشات التعاون الثنائي ركزت بشكل كبير على التعاون الاقتصادي، حيث أكد الوزير شكري على أهمية دفع وتعزيز وتطوير الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية في علاقات مصر واليونان.

اقرأ أيضًا: سامح شكري: نلتزم مع أثينا بالعمل المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار

كما أشار السفير أحمد أبو زيد خلال تصريحاته الصحفية، إلى أن هناك مساعي لمزيد  من آفاق التعاون في مختلف المجالات والارتقاء بها عبر آليات تعاون مبتكرة تمتلك القدرة على معالجة ومواكبة التحديات الراهنة السياسية والأمنية والاقتصادية، وبما يتلاءم مع تميز وقوة الروابط السياسية التي تجمع البلدين.

كما تناول الجانبان المصري واليوناني برامج التعاون المشتركة في مجال الطاقة باعتباره أحد مجالات التعاون ذات الأولوية للبلدين، حيث توافقا على أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي "GREGY" بين البلدين، والذي سيسمح بتصدير الكهرباء المنتجة من الطاقة الجديدة والمتجددة لأول مرة من مصر إلى القارة الأوروبية عبر اليونان، بما يُعد نقلـة نوعية غير مسبوقة تمكن مصر من الإسهام في تعزيز أمن الطاقة للقارة الأوروبية.