التلفزيون الإيراني يتحدث عن حادث طائرة الرئيس دون الخوض في تفاصيل

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت “لهبوط صعب” يوم الأحد، دون الخوض في تفاصيل على الفور.

اقرأ أيضا   بدء عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني

وكان رئيسي مسافرا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران وقال التلفزيون الرسمي إن الحادث وقع بالقرب من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وذكر التلفزيون الرسمي أن رجال الإنقاذ كانوا يحاولون الوصول إلى الموقع، لكن سوء الأحوال الجوية في المنطقة أعاقهم تم الإبلاغ عن هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببعض الرياح.

وكان رئيسي في أذربيجان في وقت مبكر من يوم الأحد لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والسد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

وتملك إيران مجموعة متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها، ويعود تاريخ أسطولها الجوي العسكري إلى حد كبير إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1979.

ورئيسي "63 عامًا متشدد وكان يتولى في السابق قيادة السلطة القضائية في البلاد، ويُنظر إليه على أنه أحد تلاميذ المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، واقترح بعض المحللين أنه يمكن أن يحل محل الزعيم البالغ من العمر 85 عامًا بعد وفاته أو استقالته من منصبه.

فاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021، وهو التصويت الذي شهد أدنى نسبة إقبال في تاريخ الجمهورية الإسلامية. وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيسي لأسباب منها تورطه في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين عام 1988 في نهاية الحرب الدموية بين إيران والعراق.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية أن إيران تقوم حاليًا في عهد رئيسي، بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من مستوى صنع الأسلحة وزاعمة أن إيران تعرقل عمليات التفتيش الدولية.

كما زعمت الوكالة الأمريكية أن إيران قامت أيضًا بتسليح روسيا في حربها على أوكرانيا، كما شنت هجوماً واسع النطاق بطائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل وسط عدوانها الغاشم على قطاع غزة.

كما واصلت تسليح جماعات المقاومة في عدد من الدول العربية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى مقاومة التواجد الأمريكي في العراق.