5 أسباب تدفع البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة باجتماع الخميس.. خبير مصرفي يوضح

هاني ابو الفتوح
هاني ابو الفتوح

قال هاني ابو الفتوح الخبير المصرفي، إنه في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة التي تشهدها مصر، تتجه الأنظار إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ، المقرر عقده في 23 مايو 2024.

اقرأ أيضا |البنك المركزي يطرح أذون خزانة ب45 مليار جنيه.. سعر الفائدة يصل لـ25.96%

وأضاف الخبير المصرفي، أنه من المقرر أن تتخذ اللجنة قرارًا حاسمًا بشأن أسعار الفائدة، وعلى الرغم من استمرار ارتفاع معدلات التضخم السنوية، إلا أن التطورات الإيجابية الأخيرة، المتمثلة في تباطؤ التضخم خلال شهر أبريل واستقرار سعر صرف الجنيه المصري في مايو، قد تدفع اللجنة نحو تثبيت أسعار الفائدة.

وأوضح هاني أبو الفتوح، الأسباب الرئيسية التي قد تدفع البنك المركزي المصري، لتثبيت أسعار الفائدة، وهى: تباطؤ معدلات التضخم، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من المستهدف، ويسير انخفاض التضخم في أبريل مقارنة بشهر مارس إلى فعالية السياسة النقدية الحالية في كبح جماح التضخم.

وتابع، أن الجنيه المصري، استعاد بعض قيمته خلال شهر مايو الجاري، بنا يعزز استقرار سعر الصرف وتخفف من الضغوط التضخمية المستوردة.

حقيقة تخفيض البنك الأهلي وبنك مصر سعر الفائدة على شهادات 27% و23.5%| خاص

ولفت إلى أن تثبيت أسعار الفائدة قد يكون الأرجح حيث أن رفع أسعار الفائدة قد يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي من خلال زيادة تكلفة الاقتراض وتقليل الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي، بالإضافة إلي ذلك، استقرار أو تراجع أسعار الفائدة العالمية يخفف هذا من الضغوط على البنك المركزي لرفع الفائدة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في مصر، خاصة وأن رفع الفائدة الأمريكية لم يعد متوقعًا في الوقت الحالي.

وأشار هاني أبو الفتوح، إلي أن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة خدمة الديون للأفراد والشركات، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على سداد القروض.

وأضاف الخبير المصرفي، أن تثبيت أسعار الفائدة يساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار وسعر الصرف، مما يعزز الثقة في الاقتصاد المصري، كما أن أسعار الفائدة المنخفضة تشجع على الاستثمار والإنفاق، مما يدعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري الثالث في 2024 لحسم سعر الفائدة