«كتيبة جوميز» تتسلح بالأرض والجمهور.. والشعبانى يراهن على هجومه الخاطف

ليلة التتويج بالكونفيدرالية وسط حشد جماهيرى باستاد القاهرة ... الزمالك فى أصعب امتحان أمام نهضة بركان

 الزمالك
الزمالك


متسلحا بعاملى الجمهور والأرض يخوض الفريق الأول لكرة القدم مواجهة من العيار الثقيل مع نظيره الشقيق نهضة بركان المغربى فى الثامنة مساء اليوم باستاد القاهرة الدولى فى إياب نهائى كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وكان لقاء الذهاب قد انتهى بفوز بركان بهدفين مقابل هدف فى المغرب، وعلى ضوء مجموع نتيجة الذهاب والعودة يتحدد بطل الكونفيدرالية.
مباراة اليوم هى فى مجملها قمة أفريقية عربية بين فريقين كبيرين، ويصعب التنبؤ بالبطل فى ظل تقارب المستوى وهو ما وضح فى لقاء الذهاب الذى تقاسمه الفريقان، كان الشوط الأول من نصيب بركان، والثانى شهد انتفاضة واستحواذا مستحقا للزمالك وهو ما يزيد من توقعات مشاهدة لقاء قوى اليوم فى ظل رغبة كل فريق فى التتويج.
وكان الزمالك قد تأهل إلى نهائى كأس الكونفدرالية، بعد فوزه الكبير على دريمز الغانى بثلاثية نظيفة، فى المباراة التى أقيمت فى مدينة كوماسى بعد انتهاء مباراة الذهاب بالقاهرة بالتعادل السلبى.


بينما وصل نهضة بركان إلى المباراة النهائية بعد انسحاب فريق اتحاد العاصمة من مواجهته فى الدور نصف النهائي، بسبب ارتداء اللاعبين قمصانا تحمل خريطة المغرب.
يدير لقاء اليوم طاقم تحكيم يتكون من، السنغالى عيسى سى حكماً للساحة ويعاونه مواطناه جبريل كامارا ونوحا بانجورا، والصومالى عمر عبد القادر أرتان حكماً رابعاً.
ويتواجد الجابونى بيير أتشو كحكم للفيديو، ويعاونه الموريتانية ماريا ريفيت والتونسى خليل حساني، واختار «كاف» النيجيرى شيهو ديكو مراقباً عاماً على المباراة، فى حين يراقب الحكام الجنوب أفريقى فيكتور جوميز.
 وسبق أن التقى الفريقان من قبل فى المباراة النهائية لبطولة كأس الكونفيدرالية عام 2019، والتى حسمها الفريق الأبيض لصالحه بركلات الترجيح من نقطة الجزاء بعد نهاية مباراتى الإياب والذهاب بالتعادل الإيجابى بهدف لمثله.
وتوج فريق الزمالك بلقب كأس الكونفيدرالية الإفريقية مرة واحدة فى تاريخه عام 2019، فيما فاز الفريق المغربى باللقب مرتين فى عامى 2020 و 2022.
وقد تزين ستاد القاهرة الدولى أحد أبرز الملاعب المصنفة عالميا لاستقبال المناسبة الكبرى وحرص د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على متابعة كافة الترتيبات والتجهيزات بنفسه مع المسئولين التنفيذيين عن هيئة الاستاد مع ارتفاع التوقعات بأن المدرجات ستكون كاملة العدد اليوم وهو الأمر الذى فرض حالة من الطوارئ لخروج المباراة بشكل يتناسب مع ما تشهده الجمهورية الجديدة من نهضة وازدهار رياضى وقد أشادت لجنة من الكاف بالتجهيزات والترتيبات التى جاءت مطابقة للوائح الكاف، ونجح مجلس إدارة الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب رئيس النادى فى حشد الجمهور مما زاد من حجم الإقبال أملا فى استثمار عاملى الأرض والجمهور بشكل إيجابى فى قيادة الزمالك إلى النهاية السعيدة ببطولة صارت حلما يداعب خيال كل الزملكاوية المتعطشين للبطولات وزمن الانتصارات.. هذا ولم يعرف الزمالك، الخسارة على أرضه فى النسخة الحالية من بطولة الكونفيدرالية حيث لعب 6 مباريات على أرضه فى البطولة، بواقع 4 انتصارات (من ضمنها مباراة ألغيت لصالحه أمام سوار الغيني)، بجانب التعادل فى مناسبتين، وسجل 7 أهداف، واهتزت شباكه مرتين.. وخاض الزمالك 7 مباريات خارج الديار، بواقع 4 انتصارات وخسارتين وتعادل وحيد، وسجل 12 هدفا، واستقبل 6 أهداف. 
فى المقابل يتطلع نهضة بركان للحفاظ على سجله المميز فى كأس الكونفيدرالية، حيث لم يعرف طريق الهزيمة على مدار 13 مباراة حتى الآن.. ولعب نهضة بركان 7 مباريات على أرضه، وحقق العلامة الكاملة 7 انتصارات (من ضمنها فوزه الاعتبارى على اتحاد العاصمة).
وعلى الصعيد الفنى أعد جوميز المدير الفنى للزمالك العدة جيدا للقاء اليوم ووصلته الرسالة جيدا بأنها مباراة تعادل بطولة كاملة وأى تعثر ربما يعصف بمصيره مع القلعة البيضاء خاصة أن مجلس الإدارة برئاسة حسين لبيب كان حريصا كل الحرص على تهيئة كافة الأجواء الإيجابية من أجل التتويج بالبطولة وتم صرف كافة مستحقات اللاعبين مع وعدهم بمكافآت مجزية فى حالة إحراز البطولة.
جوميز لم تنقطع توجيهاته من خلال جلسات مكثفة ومتواصلة على مدار الأيام الماضية مع لاعبيه وضح خلالها مراكز القوة والضعف فى المنافس ومنح بعض اللاعبين مهام دفاعية وهجومية وطالبهم بالتركيز الشديد بتعليماته واستثمار كافة الفرص من أجل تحقيق الحلم الإفريقي.
وضمت قائمة الزمالك للقاء اليوم فى حراسة المرمى: محمد عواد ومحمد صبحى ومعاذ علاء الدين.. وفى خط الدفاع: عمر جابر وحمزة المثلوثى وحسام عبد المجيد وياسر حمد وأحمد فتوح.. وفى خط الوسط: نبيل عماد دونجا ومحمد شحاتة وأحمد حمدى وزياد كمال وسيد عبد الله «نيمار» وترافيس موتيابا ومحمد عاطف ومهاب ياسر وإبراهيما نداى ويوسف أوباما ومصطفى شلبى وأحمد مصطفى «زيزو».. وفى خط الهجوم: سيف الجزيرى وناصر منسى وسامسون أكينيولا.. وتأكد غياب محمود علاء ومحمد أشرف روقا لأسباب فنية ومحمود عبد الرازق شيكابالا ومصطفى الزنارى للإصابة.. وعبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف فاروق جعفر لعدم القيد الإفريقي.
فى المقابل يخطط نهضة بركان بقيادة مديره الفنى معين الشعبانى للتتويج وشهدت الساعات الماضية تصريحات حماسية له فى مختلف وسائل الإعلام المغربية والعربية يؤكد فيها أن فريقه قادم للتتويج بالبطولة وأنه لن يفرط فى ذلك خاصة أن حظوظ فريقه كبيرة فى التتويج.. وراهن الشعبانى على الهجوم الخاطف لتهديد مرمى الزمالك كما فعل فى الشوط الأول بالمغرب متوقعا اندفاع الزمالك للهجوم لتعويض خسارته فى الإياب.