ملك البحرين: يجب التوافق على اعتماد السلام خيارا استراتيجيا لا غنى عنه

ملك البحرين حمد بن عيسى
ملك البحرين حمد بن عيسى

دعا ملك البحرين حمد بن عيسى إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط ودعم الاعتراف الكامل بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وأضاف خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة اليوم بالعاصمة البحرينية، المنامة، أنه يجب التوافق على اعتماد السلام خيارا استراتيجيا لا غنى عنه لتعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وتابع أن، مصلحة الشعب الفلسطيني ترتكز على وحدة صفه كهدف منشود ونؤكد ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وشدد ملك البحرين على ضرورة بلورة موقف عربي ودولي مشترك يعتمد على التضامن لوقف الحروب وإحلال السلام العادل.

وقال ملك البحرين إن القمة العربية تنعقد اليوم في ظل حروب مأساوية مؤلمة وتهديدات تمس أمتنا في هويتها ووحدة وسلامة أراضيها.

وأضاف: نجدد العزم لمستقبل واعد للأمة العربية نستبشر فيه الخير لشعوبها ودول العالم كافة.

وتستضيف العاصمة البحرينية المنامة القمة العربية الـ33، لأول مرة، والتي ستنطلق اليوم الخميس 16 مايو، حيث تعقد في ظل أوضاع غير مستقرة بالمنطقة العربية بعد الحرب على قطاع غزة وما تمارسه قوات الاحتلال من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وستناقش القمة باستفاضة العدوان الإسرائيلي على غزة، وجهود حلحلة الأزمة الحالية لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين وحماية القطاع من المأساة الإنسانية التي يتعرض لها، والتي تتفاقم حالياً في ضوء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، بما يستدعي موقفاً واضحاً رافضاً لهذا التحرك من المجتمع الدولي.

كما ستتناول القمة الأوضاع في عدد من الدول العربية، وكيفية استعادة الاستقرار بالمنطقة في خضم الأزمات الكبيرة التي تتعرض لها، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة على المستويين الدولي والإقليمي، وذلك إلى جانب متابعة جهود العمل العربي المشترك لدعم مسار التنمية لصالح الشعوب العربية كافة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد توجه، الأربعاء 15 مايو إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، د. أحمد فهمي أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تأتي في إطار حرص مصر على التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد المواقف والصف، وذلك في ضوء المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها على مختلف المستويات.