عاشور: إنشاء أول أكاديمية لعلوم الفضاء والانتهاء من الوكالة الأفريقية ‎

 الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن حجم الوفيات الأكبر كان متعلقًا بأسباب تتعلق بأمراض القلب إلا أنه في غضون الفترة من 2025 وحتى 2030 سيحل محله الأمراض السرطانية مشيرًا إلى أنه لهذا السب تحرص الدولة إنشاء العديد من المستشفيات التي تعالج الأورام السرطانية. 

جاء ذلك خلال استعراض وزير التعليم العالي والبحث العلمي مشروعان بالموازنة العامة الجديدة ومنها الاستثمارات الخاصة بالمستشفيات .

اقرأ أيضا: لمسابقة لشباب المبتكرين.. حصاد أنشطة «التعليم العالي» في أسبوع

وقال الوزير خلال استعراض موازنة التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي إن من أبرز المشروعات مقر لوكالة الفضاء الأفريقية وتم الانتهاء من 93٪ من المشروع ويتم تجهيزه وتوجد أيضا وكالة الفضاء المصرية ويتم إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء يتم تأسيسها وهو دور مهم للقوى الناعمة المصرية لكي تكون مصر مركز أفريقيا للعلوم الفضائية. 

وأشار إلى أنه تم تشغيل وكالة الفضاء المصرية وإطلاق قمرين صناعيين بالتعاون مع الصين، موضح أن مصر بها حاليا 55 جامعة، تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية.ط

وتابع: "تم إنشاء 4 جامعات حكومية وهناك جامعتين على وشك الانتهاء منهما، واحدة في أبو رديس بجنوب سيناء، بالإضافة إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء وتقوم بدور كبير جدا.. وتم إنشاء مستشفى جامعي بها وتقوم بدور كبير في علاج المواطنين وكذلك الأشقاء القادمين من غزة".

وتابع: "ولأن الجامعات هي من تبني المجتمعات، لذلك كان حرصنا على إنشاء جامعة في أبو رديس، التي تتميز بموقع فريد في المحافظة، لذلك هي انطلاقة للتعليم في تلك المنطقة".

وأوضح أن المشروع الآخر هو إنشاء جامعة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، والتي بها ستكون كل المحافظات على مستوى الجمهورية بها جامعة.