مدير جهاز «مستقبل مصر»: هدفنا غذاء آمن واكتفاء ذاتي

الرئيس السيسى  يتعرف على مراحل المشروع
الرئيس السيسى يتعرف على مراحل المشروع

أكد المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر د. بهاء الغنام، حرص الجهاز على العمل الدءوب من أجل إتمام آمال وطموحات الشعب المصري فى غذاء آمن وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال الغنام إن الرئيس السيسي عندما حمل مسئولية هذا الوطن قرر أن يعيد بناءه ليحقق للشعب المصري آمال الحياة الكريمة واستقلال القرار، وانطلق بنا بعمل دؤوب وجهد لا يفتر وعزيمة لا تلين.

وأضاف، أن الشعب المصري كان دائما على مدار تاريخه الطويل الضارب بعمق في تاريخ أعرق الأمم، ينهض بالأعمال العظيمة والجليلة، واليوم نباهي الدنيا بأسرها بما أنجزته مصر فى سنوات قليلة فى جميع ربوع الوطن من مشروعات زراعية وصناعية عملاقة، وقدم الدكتور بهاء الغنام، عرضا مفصلا حول الإنشاءات وأنواع الأنشطة المختلفة للجهاز التي تتضمن مشروعات زراعية وثروة حيوانية ، وتنمية عمرانية ، وقوى عاملة ، بالشراكة مع القطاع الخاص .

وأشار إلى أن القطاع الزراعي يمثل 15 % من الناتج القومى المصرى ويضم 25 % من الأيدى العاملة فى جمهورية مصر العربية.. موضحا أن إجمالى الحاصلات الزراعية والتصنيع الزراعى قدر بـ 9 مليارات دولار.

وأكد تكاتف كافة أجهزة الدولة من أجل إنجاح مشروع الدلتا الجديدة الذي بدأ فى المرحلة الأولى العمل على المياه الجوفية، أما المرحلة الثانية فبدأت فى معالجة مياه الصرف الزراعي واستخدامها بدلا من إهدارها.. مشيدا بالدور الذى قامت به الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى موضوع المسار الناقل لأكثر من 166 كيلومترا لمحطة معالجة تقدر بـ 7.5مليون متر مكعب وهى تعد أكبر محطة فى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

وقال إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تركزت على الحد من البطالة قبل النظر إلى اقتصاديات المشروع، وذلك بزيادة الأيدى العاملة ودخولها إلى سوق العمل، وهو ما تم تفعيله فى مشروعى المنيا وبنى سويف.

وأضاف الدكتور بهاء الغنام أن مشروعى المنيا وبنى سويف شملا 62 فدانا على طريق أسيوط الشرقى بحجم إنفاق ضخم، مشيرا إلى مشروع «سنابل سونو « فى مدينة أسوان والذى يعتبر أحد المشروعات الزراعية العملاقة فى محافظة تمتلك أفضل القطاعات الاقتصادية وهو قطاع السياحة.

وأوضح الدكتور بهاء أن هناك مشروع «الكفرة» تحت الدراسة يشمل حوالى 600 ألف فدان يقع على الخزان النوبى ، ويتم إنشاء طريق له بطول 200 كيلو متر لدخول المعدات وبدء العمل فيه من أغسطس القادم.

وأكد التوسع فى الصوب الزراعية فى محور الضبعة، باستخدام «الصوب الهيدروبونيك «للحفاظ على المخزون المائى وعدم إهداره وزيادة الإنتاجية»، مشيرا إلى أن جهاز مستقبل مصر يدير حوالى 150 ألف فدان فى جميع أنحاء البلاد فى أماكن عديدة مثل الإسماعيلية وأسوان وأسيوط وقنا.

وقال المدير التنفيذى لجهاز مستقبل مصر الدكتور بهاء الغنام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه جهاز مستقبل مصر بضرورة المساهمة فى تنمية سيناء، مؤكدا أن للجهاز 3 مشروعات هناك، مؤكدا حجم الاستثمار الضخم لجهاز مستقبل مصر وكفاءة وسرعة التنفيذ وأحدث نظم التشغيل وحجم الإنفاق الاستثمارى على مستوى المشاريع .