عاجل

تقنية النانو تحدث ثورة في علاج مرضى السكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ابتكر فريق دولي من العلماء نظامًا يستخدم تقنية النانو لتوصيل الأنسولين عبر الفم، وهو ما قد يعني تجنب الحقن المؤلم لمرضى السكري، يعاني نحو 425 مليون شخص حول العالم من مرض السكري، ومن بينهم حوالي 75 مليونًا يحقنون أنفسهم بالأنسولين يوميًا، وعلى الرغم من أهمية اكتشاف الإنسولين منذ عام 1921 في علاج مرضى السكري، فإن إنتاج إنسولين فعّال وآمن عبر الفم كان يواجه تحديات طبية كبيرة، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

اقرا أيضا|6 نصائح غذائية لعلاج مقاومة الأنسولين

ووفقًا لتقرير نشرته مجلة "Nature Nanotechnology"، فإن فريقًا من جامعة سيدني في أستراليا قد ابتكر قرصًا فمويًا للإنسولين يمكن تناوله بسهولة كأي قرص دواء آخر، وتم اختبار هذا الدواء على الحيوانات المختبرية مثل الفئران والجرذان وقردة البابون.

يتم تصنيع الإنسولين الفموي الجديد باستخدام تقنية النانو، حيث تحمي الجزيئات النانوية للأنسولين من تأثيرات حمض المعدة وتزيد من امتصاصها في الأمعاء بشكل فعّال.

أظهرت الاختبارات الأولية على الحيوانات أن الإنسولين النانوي يمكنه التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم بفعالية دون التسبب في نقص السكر في الدم أو زيادة الوزن، كما لم تظهر أي أعراض سمية.

من المقرر بدء التجارب البشرية في عام 2025 بإشراف شركة "Endo Axiom Pty Ltd"، التي أسسها فريق البحث بعد سنوات من الدراسات، بإشراف البروفيسور فيكتوريا كوجر والبروفيسور ديفيد لو كوتور والدكتور هانت.