مبادرة ضبط الأسواق تبشر بالانخفاضات

25% تراجع فى السكر والخبز و30% الزيوت و15% الدواجن و12% الأسماك

تراجع فى أسعار بعض المواد الغذائية
تراجع فى أسعار بعض المواد الغذائية

نتائج مبادرة خفض الأسعار والتى يشرف عليها د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بدأت تظهر فى الاسواق، وشهدت أسعار معظم السلع نسبة تخفيضات تتراوح بين 15% إلى 35%، ويشير د. على المصيلحى وزير التموين إلى أن شركات الجملة ونصف الجملة والتجزئة بدأت فى تخفيض أسعارها، مع بدء دورة الإنتاج الجديدة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لضبط الاسواق ومساعدة المواطنين فى توفير احتياجاتهم باسعار مناسبة.
واضاف أن الاجهزة الرقابية بدأت فى تطبيق قرارات ضبط الاسواق واستقرار الاسعار، وتنظيم لجان على الاسواق و المحلات للتأكد من اعلان اسعار السلع على العبوات او الارفف وفى مكان واضح للجمهور.


د. ابراهيم العشماوى مساعد اول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أكد أنه تم خلال الاسابيع الماضية تم تخصيص احتياطى استراتيجى من السلع الأساسية آمن ويكفى عدة شهور، ويكفى احتياطى القمح 4 أشهر، بخلاف القمح المحلى الذى بدأ استلامه من المزارعين، حيث تم استلام مليون و900 الف طن بما يعادل 60% من اجمالى المستهدف استلامه من المزارعين خلال 3 اسابيع لاول مرة، والتوريد مستمر حتى منتصف اغسطس القادم، وتم زيادة مواعيد عمل لجان التوريد لمواجهة الاقبال المتزايد من المزارعين على التوريد، بالاضافة الى التعاقدات من اللحوم والتى تكفى حوالى عام، واكد على تحقيق اكتفاء ذاتى من الدواجن والأرز، واكد على انتظام اجراءات الاستيراد ووصول السلع المستوردة الى الموانى المصرية طبقا للتعاقدات التى تقوم بها هيئة السلع التموينية.


وأكدت تقارير وزارة التموين والغرف التجارية بالمحافظات استقرار الاسواق وزيادة المعروض من السلع سواء فى منافذ الحكومة او القطاع الخاص، وحدث انخفاض تدريجى فى اسعار السلع، وانخفضت اسعار السكر بنسبة 25% والخبز السياحى والافرنجى بما يعادل 25% و الزيوت تراجعت بنسبة تتراوح بين 20% و 30% ومنتجات الالبان تراجعت بنسبة 15% و الدقيق بنسبة 25% والفول بنسبة 15% و البقوليات بنسبة تتراوح بين 10% و20% والخضراوات انخفضت بنسبة تتراوح بين 7% و 20% حسب العروة والموسم والدواجن تراوحت نسب التخفيضات بين 10% و15% والبيض بنسبة 12% و الاسماك بنسبة 12% واللحوم بنسبة 10%.