للأمهات| نصائح هامة للحفاظ على علاقتك بطفلك منها الاستماع والسرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواجه أغلب الأمهات حالة من التوتر بينها وبين أطفالها، ولم تستطيع الوصول للحل الأمثل للتعامل معهم بدون مشاجرة، وهذا الذي يؤدي إلى انهيار العلاقة بينهم وبناء جدار كبير وحاجزا لم يهدم إلا بعد فوات الأوان، ولكن لكي لا تصلين إلى هذه المرحلة مع أطفالك هناك بعض النصائح التي بها تستطيعي الحفاظ على علاقتك بأطفالك واحتواءهم طول الوقت . 

أفاد موقع bright side، بنشر ٦ نصائح لتحسين علاقتك بطفلك، وأبرز الأخطاء الشائعة في التربية، وكيفية تجنبها وهي كالتالي : 

١ - التحكم في مزاجك : 

لا تدعي مشاعرك تؤثّر على علاقتك بطفلك، من المهم التعرف على كيفية عقاب الأولاد بطريقة بناءة ومجدية حسب العمر، حاولي إيجاد طرق للتعامل مع الأوقات العصيبة بشكل أفضل، وعليك قضاء بعض الوقت لنفسك والحصول على مساحة، هذا قد يساعدك على تزويد أطفالك بالدعم العاطفي الذي يحتاجون إليه.

٢ - الاستماع باهتمام:

عندما يأتي طفلك إليك بشيء مهم، توقف عما تفعله، وتواصل بصريًا معه، وانخرط في المحادثة بشكل كامل، وتذكري أن الأطفال ليسوا دائمًا في مزاج للتحدث، لكن عندما يأتون إليك، فإنهم يحتاجون إلى اهتمامك الكامل.

٣ - تجنّب الضغط على طفلك:

سؤال طفلك مرارًا وتكرارًا عما يزعجه يمكن أن يجعله يرغب في حل مشاكله بمفرده، بدلًا من ذلك، حاولي طرح أسئلة أقل مباشرة وتطفلاً.

◄ اقرأ أيضًا | قبل الامتحانات| كيف يذاكر طفلك بدون «نسيان» أو ملل

٤ - احترام مشاعر طفلك:

خذي طفلك على محمل الجد، حتى عندما تبدو مشاعره أو ردود أفعاله سخيفة بالنسبة لك، شاركي تجاربك أو ذكرياتك الخاصة لمساعدتهم على التعامل مع المشكلة بشكل أفضل.

٥ - الحفاظ على السرية:

لا تخبري الآخرين بشيء اعترف به لك طفلك بثقة، ويجب أن تتعرفي على مشاعر طفلك وتحاول عدم المبالغة في مشاركتها، لأن ذلك قد يؤذي مشاعره ويجعله قلقًا.

٦ - احترام استقلال طفلك:

من الطبيعي والصحي أن يبحث الأطفال عن المزيد من الحرية، لهذا اسمحي لطفلك بوضع بعض القواعد بنفسه وراقب كيف يدير المسؤولية.

عندما يرى طفلك أنك تثقين به، فمن المحتمل أن يظهر جانبًا أكثر نضجًا ومسؤولية لم تره من قبل.