«دعمًا لغزة»| الاحتجاجات الطلابية تجتاح جامعات الغرب.. و«كولومبيا» تلغى حفل التخرج

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين فى جامعة كولومبيا
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين فى جامعة كولومبيا

واشنطن - وكالات الأنباء

اتسعت دائرة الاحتجاجات الطلابية فى الولايات المتحدة، المناهضة لإسرائيل والرافضة للحرب على غزة، وزادت انتشارها فى حرم الجامعات الأمريكية وانتقلت إلى دول أخرى. وتهزّ الاحتجاجات ضد الحرب التى تشنها إسرائيل على غزة الجامعات الأمريكية منذ أسابيع، ما دفع الشرطة لتنفيذ حملات أمنية وعمليات اعتقالات واسعة النطاق بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام. 

ففى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حطّم الطلاب المحتجون حاجزا أقامته الإدارة فى ساحة الاعتصام، ودخلوها من جديد رغم انتهاء مهلة حددتها لهم الإدارة وانتهت أمس الأول. ونجح الطلاب فى العودة إلى المخيم الاحتجاجى. وقال متحدث باسم المؤسسة التعليمية المرموقة أن المتظاهرين اخترقوا السياج الأمنى مجددا بعد وصول آخرين من خارج الجامعة. 

وفى جامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييجو، فضت الشرطة مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين، واعتقلت 64 شخصا بينهم 40 طالبا. جاء ذلك فيما أعلنت جامعة كولومبيا العريقة فى نيويورك، إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسى الأسبوع المقبل. وقالت الجامعة إنها «ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر فى 15 مايو» وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلا منه.. من جانبها، وأعلنت إدارة جامعة إيمورى، التى نقل حفل التخرج من حرمها الجامعى فى أتلانتا مكان آخر.

وانتقلت شرارة الحراك الطلابى إلى أوروبا وتوسعت لرقعتها لتشمل بريطانيا وهولندا وفرنسا وبلجيكا. وفرقت الشرطة أمس مخيماً فى حرم جامعة أمستردام نصبه طلاب يطالبون الجامعة بقطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب هجومها على غزة واعتقلت 125 شخصا. وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتليفزيون العامة، الشرطة وهى تهاجم المتظاهرين بالهراوات وتزيل الخيام بعد رفضهم مغادرة الحرم الجامعى. وقالت الشرطة فى بيان إن «المظاهرة اتخذت طابعا عنيفا.. وأقام الطلاب «مخيم التضامن مع غزة» أمس الأول فى حرم جامعة أمستردام. وقال أحد منظمى التحرك لوكالة الأنباء الهولندية «نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها فى الإبادة الجماعية». 

وفى فرنسا، تدخلت الشرطة لتفريق ناشطين احتشدوا من أجل التعبئة تضامنا مع غزة ونصبوا الخيام، أمام معهد العلوم السياسية فى باريس، وذلك تزامنا مع إجراء الامتحانات فى هذا المعهد الفرنسى المرموق. وشملت التعبئة الطلابية للتنديد بالوضع فى غزة بشكل أساسى معهد العلوم السياسية ما بين 5000 و6000 طالب فى باريس، فضلا عن فروعه وأيضا جامعات ومعاهد الدراسات السياسية الأخرى.

وفى بلجيكا، بدأ طلاب فى جامعة «جينت» اعتصاما فى حرم المؤسسة للمطالبة بقطع العلاقات مع المؤسسات والمعاهد الإسرائيلية، وذلك بعد رفض الإدارة طلبا قدموه الأسبوع الماضى. وقال المنظمون إن الاعتصام سيستمر حتى تلبية مطالبهم.