موهبة أتلفها الهوى.. صالح جمعة في محطة جديدة من قطار الأزمات

صالح جمعة
صالح جمعة

عرفت الملاعب المصرية في العقد الماضي موهبة ناشئة أشاد بها الوسط الرياضي وتنبأوا له بمستقبل مشرق في عالم الساحرة المستديرة، كان صاحبها صالح جمعة الذي خرج من عائلة سيناوية أحبت الكرة وقدمت لها شقيقين خلقا لنفسهما مكانا في قطبي الكرة المصرية.

◄ موهبة صالح جمعة
ولكن لم يحسن «جمعة» استغلال موهبته، التي أتلفها هواه ولم يعمل على تنميتها فكان دائم السهر في الملاهي الليلية وعدم الالتزام بمواعيد التدريبات، فاستقل منذ بداية مسيرته الكروية قطار الأزمات وتعددت مشاكله في كل محطة يرسو فيها بداية بالأهلي مرورا بسيراميكا والإسماعيلي وصولا إلى الدوري العراقي، الذي تألق فيه مع بداية وصوله خلال الموسم الجاري ولكن لم يكمل على نفس النهج الذي بدأ فيه ودخل في دوامة المشاكل من جديد وتعرض على إثرها للإيقاف والغرامة.
 
وعرف عن اللاعب أنه شخص غير مسؤول بسبب تصرفاته  الغير مبررة، وتفريطه في استغلال موهبته لخدمة فريقه والمنتخب الوطني، وفي سطور التقرير التالي نستعرض مشوار صالح جمعة مع الأزمات والخلافات.

◄ صالح جمعة: الأهلي معاملته سيئة
بعدما انتقل صالح جمعة إلى النادي الأهلي في 2015، لم يسلم من المشاكل، ففي 2020، خرج بتصريحات صحفية يتهم فيها الجهاز الفني للمارد الأحمر بقيادة رينيه فايلر، قال فيها: "بأنه يتم معاملته بشكل سيئ من قبل فايلر، ويقوم دائما باستبعاده من القائمة ومن التقسيمة في التدريبات ولا أعلم السبب".

◄ هجوم جماهير التتش
وجاء هجوم جماهير الأهلي، على اللاعب لأنهم يرون أن اللاعب مستهتر، ويسيء للأهلي وليس لللاعب فقط، خاصة أنه تكرر هذا الموقف معه منذ انضمامه للقلعة الحمراء منذ ثلاثة مواسم، لكن لم يتم ردع صالح جمعة بالعقوبات المناسبة ما جعله يتمادى فى نفس التصرفات التي تسئ له وللنادي.

◄ أبرز الأزمات
 لم تكن هذه المرة الأولى التي يخرج فيها اللاعب عن النص، حيث تكرر هذا الموقف منذ 3 سنوات وكان وقتها أيضا سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالأهلي حينها، وتم  توقيع غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه، على اللاعب لغيابه عن مران الفريق.

◄ صالح جمعة وحسام البدري

وتكررت مرة أخري عندما كان حسام البدري على رأس القيادة الفنية للقلعة الحمراء، وفرض عليه غرامه مرتين آخرها قيمتها 500 ألف جنيه بسبب السهر، وعدم الالتزام بمواعيد التدريبات، بالإضافة إلى تجاهل تعليمات الجهاز الفني.

◄ صالح جمعة ومحمد يوسف 

وكان لصالح جمعه عقوبة شهيرة عندما كان يتولي الجهاز الفني محمد يوسف كمدير فني مؤقت، بعدما تم إرسال صورا للاعب بأحدي الملاهي الليلية، وبلغ الجاهز الفني وهدد سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي حينها، باتخاذ اللازم مع اللاعب وهدد عبد الحفيظ صالح   بالطرد من قائمة الفريق وتوقيع غرامات مادية جديدة فى حالة عدم الالتزام خلال الفترة المقبلة.

◄ صالح جمعة وفايلر 

وكانت آخر عقوبات صالح جمعة داخل أسوار القلعة الحمراء، بعد أن  قرر سيد عبد الحفيظ مدير الكرة في ذلك الوقت، فرض غرامة على اللاعب وفقا للائحة بعد غيابه عن مران الفريق دون الحصول علي إذن، وذلك كون اللاعب جاء اعتراضا علي خروجه من حسابات السويسري فايلر المدير الفني للفريق.

◄ صالح جمعة في الإسماعيلي
كان النادي الإسماعيلي قد تعاقد مع صالح جمعة الموسم الماضي في صفقة انتقال حر خلال الانتقالات الصيفية موسم 2022، وذلك بعد فسخ تعاقده مع ناديه السابق سيراميكا كليوباترا.

وتوالت الأزمات التي صدرت من اللاعب، وآخرها توقيع غرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه، وذلك عقب تغيبه عن معسكر الفريق قبل مباراته في كأس مصر أمام فريق النجوم، والتي ودع من خلال الدارويش البطولة عقب الخسارة 0-2.

وتلك الأزمة ليست هي الأولى من نوعها، حيث فرض حمزة الجمل المدير الفني للإسماعيلي عدة عقوبات منذ توليه مسؤولية تدريب الفريق على صالح جمعة، والتي وصلت حتى الآن بمجموعها 75 ألف جنيه.

حيث كانت العقوبة الأولى فرض 5 آلاف جنيه على اللاعب بسبب تغيبه عن تدريبات الدراويش عقب عيد الفطر المبارك، والثانية بغرامة قدرها 20 ألف جنيه بسبب تغيبه عن التدريبات أيضاً بدون إذن مسبق.

◄ اقرأ أيضًا | إيقاف صالح جمعة 6 أشهر وتغريمه 25 مليونًا بالدوري العراقي

ولم يسلم اللاعب من العقوبات خلال تولي أحمد حسام ميدو تدريب الفريق قبل تولي الجمل، حيث كانت عقوبات ميدو الأقوى ضد اللاعب.

وكان ميدو قد قام بتوقيع عقوبة مالية على اللاعب قدرها 100 ألف جنيه، بعدما بدر منه خلال مباراة الفريق أمام الزمالك في الدور الأول من بطولة الدوري، حيث عبر اللاعب عن غضبه خلال تغييره في الشوط الثاني، ورفض مصافحة زميله عبد الرحمن مجدي خلال التغيير، ليتم تحويله أيضاً للتحقيق.

وعقب إجراء التحقيقات مع اللاعب خرج ميدو بتصريحات أن النادي الإسماعيلي يعرض صالح جمعة للبيع لأنه لاعب غير ملتزم.

ويُعد سجل صالح جمعة ملئ بالأزمات منذ تواجده في النادي الأهلي، والتي من خلالها قام مسؤولي النادي الأحمر بالاستغناء عن اللاعب مجاناً.

وحتى مع انتقاله إلى صفوف فريق سيراميكا كليوباترا، لم يلتزم اللاعب في معظم الأوقات، لذلك كان مصيره أيضاً الخروج من النادي بعد فسخ عقده.
المحطة الأخيرة

أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، إيقاف اللاعب صالح جمعة لمدة 6 أشهر وتغريمه 25 مليون دينار عراقي، على خلفية ما بدر من لاعب الكرخ في مباراة خسارة فريقه (3-2) ضد النجف.

ويعود تاريخ مباراة الكرخ والنجف إلى 30 أبريل الماضي، عندما التقى الطرفان ضمن الجولة 25 من منافسات الدوري العراقي.

وكشفت الانضباط أن تقرير المباراة أكد استخدام صالح جمعة ألفاظًا بذيئة وأفعالًا مهينة ومسيئة كما بصق على الحكم، لذا تقرر إيقافه 6 أشهر، وتغريمه 25 مليون دينار عراقي (ما يعادل 910 ألف جنيه مصري).

وأكدت اللجنة أن القرار الصادر ضد اللاعب صالح جمعة، قابل للاستئناف.وهكذا ينتهي موسم صالح جمعة مع الكرخ الذي يتولى قيادته المدرب المصري هيثم شعبان، علمًا بأن فريقه يحتل المرتبة الخامسة عشر في جدول ترتيب الدوري العراقي برصيد 24 نقطة.