المخلفات الصلبة «كلها خير»| فرص استثمارية واعدة بـ4 محافظات

جانب من عملية تدوير المخلفات الصلبة
جانب من عملية تدوير المخلفات الصلبة

أطلقت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة لبناء القدرات والدعم الفنى بالمحافظات الواقعة فى نطاق عمل البرنامج بالتعاون مع وكالة التعاون الدولى الألمانى GIZ، للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات فى أسيوط وقنا وكفرالشيخ والغربية.

واستعراضا لما تم تحقيقه من أهداف البرنامج الوطني في المرحلتين الأولى والثانية سواء كانت فنية أو مالية، أوضحت وزيرة البيئة أن البرنامج الذى تم بجهود المشاركة مع أصحاب المصلحة الآخرين فى المحافظات، من مؤسسات المجتمع المدنى، الجمعيات الأهلية، والقطاع الخاص والقطاع غير الرسمى والشباب وغيرها لتحسين منظومة إدارة المخلفات.

كما استعرضت الوزيرة المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى وما تتضمنه من الخطة التشغيلية للمحافظات الأربع، حيث تم التركيز على الدعم الفنى المقدم من خلال هذا المكون، واستراتيجيات تعزيز قدرات إدارة المخلفات الصلبة بتلك المحافظات للنهوض بالمنظومة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد لمتابعة سير منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمحافظات البرنامج الأربع (أسيوط ، قنا ، كفر الشيخ ، الغربية) بحضور ياسر عبد الله مساعد وزيرة البيئة لإدارة المخلفات، ود. حازم الظنان مدير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، وكريستين ديجى مدير البرنامج بهيئة التعاون الدولى الألمانى giz وممثلى البرنامج والشركات الإستشارية وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

ويعمل البرنامج على تقديم الدعم الفنى لوحدات إدارة المخلفات خلال الفترة القادمة بمحافظات البرنامج لرفع كفاءة العاملين بها من النواحى الفنية والمالية والتعاقدية، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص للعمل بالمنظومة وذلك لضمان المساهمة فى النهوض بها وتحقيق فرص استثمارية واعدة وخلق فرص عمل جديدة وذلك من خلال الاستفادة القصوى من البنية التحتية المشيدة بدعم من البرنامج من محطات وسيطة ومصانع معالجة وتدوير ومدافن صحية ومعدات للجمع والنقل ونظافة الشوارع ، وسيتم وضع التنسيقات اللازمة مع المحافظات من خلال البرنامج لضمان تحقيق الدعم الفنى المطلوب لتلك المحافظات.

كما سيشمل الدعم تدريب وحدات إدارة المخلفات على كيفية إعداد التقارير والقيام بعملية الرصد والمتابعة، والعمل الجاد على إدراج الجمعيات الأهلية فى المنظومة ، هذا الى جانب تحديث المخطط الرئيسى لمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظات الأربع.

وفى سياق متصل؛ استعرض د. حازم أظنان مدير البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة أهداف المرحلة الجديدة من المشروع فى تعزيز إنجازات البرنامج فى المرحلتين الأولى والثانية للنهوض بالمنظومة وتحقيق أهدافها فى التكيف مع التغيرات المناخية وخفض الاحتباس الحرارى وتحقيق اهداف الاقتصاد الدوار.

من جانبه؛ أكد ياسر عبد الله مساعد وزيرة البيئة لشئون المخلفات على أهمية تشجيع مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص للدخول فى المنظومة والعمل على تحسين تشغيل المنظومة التى تمت فى المحافظات الأربع، مُضيفاً أنه سيتم التنسيق مع المحافظات لوضع ضوابط وتنسيقات خاصة بالدعم الفنى اللازم لتسهيل عمل الجهات الاستشارية .