أطفال غزة الحاضر الغائب في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

مهرجان الشارقة القرائي للطفل
مهرجان الشارقة القرائي للطفل

وسط مئات الفعاليات الثقافية وورش العمل المقامة بمهرجان الشارقة القرائي للطفل لم يغب أطفال غزة عن المشهد وهو ما ظهر بوضوح من خلال ركن "مؤسسة كلمات" الذي يحمل عنوانا "نخيط أملا لغزة"، ذلك الركن الذي يضم مجموعة من المنتجات المصنوعة يدويا.

وقالت مديرة المبادرات الخاصة في المؤسسة ريم جاسم لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للمهرجان، إن هذه القطع المعروضة جميعها مستوحاة من تراث التطريز الفلسطيني وألوان العلم والكوفية، بهدف دعم الأطفال في غزة، جراء ما تعرضوا له من ظروف معيشية صعبة إبان الحرب الأخيرة، والتي ما زالت تدور رحاها هناك.

وأضافت أن مبادرة "نخيط أملا لغزة"، انطلقت في رمضان الماضي، من ضمن الأعمال الإنسانية المتعددة التي تقدمها المؤسسة للأطفال، وتم اختيار مهرجان الشارقة للأطفال لهذا العام، ليكون ركن "نخيط أملا لغزة"، حاضرا بين جنبات المهرجان، وقد يكون أيضا طريقة "لتوعية الجيل الجديد بالقضية وتذكيرهم بأهمية أن يكونوا داعمين في مد يد العون لأقرانهم بغزة.

◄ اقرأ أيضًا | حفل خيري حاشد لعمر العبداللات دعمًا لأطفال السرطان في غزة

وأوضحت أن ريع هذه المنتجات اليدوية يتم تحويله للهلال الأحمر الإماراتي، من أجل المساهمة في حملة "تراحم"، التي أطلقها الهلال الأحمر بهدف دعم ورعاية الأهل في غزة، وذلك من خلال نقاط بيع مختلفة في عدة أماكن بالإمارات، ومن خلال موقعها الإلكتروني والتي تجد إقبالا من قبل الراغبين في المساهمة بالدعم، والحصول على قطعة "ملابس، حقيبة، بروش، لوحة صغيرة، بطاقة تذكارية، وجميعها تحمل رمزا لفلسطين، وباتت أحد أشكال الدعم للقضية الفلسطينية والمنكوبين في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن مؤسسة كلمات الخيرية، وعلى مدار سنوات تقدم الدعم للأطفال في عدة دول، سواء في فلسطين والقطاع تحديدا، وبخاصة المكفوفون منهم وضعاف البصر، وكذلك الأطفال اللاجئون في عدة أماكن، كما في مخيم الزعتري والأزرق في الأردن، والذي يضم الآلاف من الأطفال اللاجئين من سوريا، بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي.

وهذه المبادرة تؤكد مدى أهمية الفنون والثقافة والمعرفة في بناء جسور الخير والتراحم بين الشعوب، وأن ما تقوم به من أعمال خيرية ما هي إلا صورة من صور التضامن مع الفئات الأقل حظا والمتضررة في العالم، وبخاصة الأشقاء منهم في بعض الدول العربية.

وكلمات هي مؤسسة غير ربحية أطلقتها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، سنة 2016 في الشارقة، بهدف رعاية ودعم الأطفال واليافعين ليكونوا قادرين على القراءة والحصول على مصادر الثقافة والمعرفة، خاصة ممن يعانون من ظروف الحروب واللجوء والنزوح القسري، والأطفال الذين يعانون إعاقات بصرية، من خلال تقديم كتب بصرية ومساندة لهم للقراءة والتعلم.