الأسرى المرضى الفلسطينيين في سجن الرملة بين الجرائم الطبية والرحمة الإلهية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي أوضاعًا عصيبة في عموم سجون الاحتلال، وعلى رأسها مستشفى سجن الرملة، الذي يقبع فيه عدد من الأسرى المرضى.

ونشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين تقريرًا بعنوان "الأسرى المرضى في الرملة بين الجرائم الطبية ورحمة السماء".

وأكدت هيئة الأسرى أن هذا هو "الوصف الحقيقي للأسرى المرضى والمصابين فيما يسمى مستشفى سجن الرملة، جرائم طبية وتنكيل وانتهاكات وعذاب، ولا يملكون سوى أن ينتظروا رحمة السماء، فإما ينجون بفعل القدر، أو سيدرجون في قوائم ضحايا وجرائم هذا الاحتلال".

ونقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الذي زار السجن أول أمس، تفاصيل ما يدور في مستشفى سجن الرملة، حيث قال إن "العقوبات العامة على الأسرى تندرج على المرضى مع بعض الممارسات الإضافية اللا أخلاقية واللا إنسانية، إذ أن السجانين يستغلون أمراضهم وإصاباتهم لوضعهم في بيئة يومية خطيرة ومعقدة، وفيها تهديد حقيقي لبقائهم على قيد الحياة". 

وقالت الهيئة: "كل الإجراءات الاحتلالية من إدارة السجون بعد السابع من أكتوبر فرضت عليهم، ويضاف لها تعصيب أعين الأسرى وتقييدهم خلال الخروج للقاء المحامي أو الزيارة وذلك في الذهاب والعودة، دون الاهتمام لخصوصيتهم الصحية، مما دفع المرضى لاتخاذ قرار بعدم الخروج للمحامي أو تلقي العلاج، كما صدر قرار من إدارة السجن بوقف العلاج الطبيعي للمصابين، وكذلك الطعام الخاص الذي كان يقدم لعدد من المرضى بأمراض المعدة والجهاز الهضمي، تم سحب الهاتف العمومي الذي كان يستخدم للتواصل مع الأهل، وكل غرف الأسرى المرضى تحولت إلى زنازين، ولا يوجد فيها أدنى المقومات الطبية والعلاجية".

وكشفت الهيئة أن الغالبية العظمى من الأسرى المرضى فيما يسمى مستشفى سجن الرملة من قطاع غزة، ممن اعتقلوا وتعرضوا لإطلاق النار والتعذيب على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي.

ونشرت الهيئة أسماء الأسرى المرضى المتواجدين في الرملة، علمًا أن هناك عددًا آخر من المرضى يحتجزون في زنازين خاصة، لا تتوفر عنهم أيّ بيانات، والذي يبلغ عددهم نحو 18 أسيرًا على الأقل.

وأبرز هؤلاء الأسير محمد طقاطقة من بيت لحم مريض كلى ويعتقد أنه نُقل إلى سجن عوفر، وهو معتقل إداري، ومصطفى نعانيش من طولكرم مصاب واعتُقل من سيارة الإسعاف ولا يزال موقوفًا، وفادي هيجاوي من جنين، وهو مصاب بالقدم اليمين وزرع له بلاتين ويتنقل على كرسي متحرك ولا زال موقوفًا.