عضو تنسيقية شباب الأحزاب يكشف أهمية الاتجاه نحو التصنيع الزراعي

النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب
النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب

أكد النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، والأمين العام لحزب العدل على أهمية الاتجاه نحو التصنيع الزراعي وعدم الاعتماد على تصدير المحاصيل الزراعية.


واستنكر "القناوي" خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ حول تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، أن مصر الدولة الأولى في تصدير البرتقال في حين أن البرازيل وهي الدولة الأولى إنتاجيا للبرتقال لم تصدر كيلو واحد، كما أن لديها ٢٠٠٠ مصنع للمركزات ومكسبات الطعم والرائحة والعطور معتمدة على هذا المحصول وحده، مشيرا إلى فكرة القيمة المضافة، التي نسعى لتنفيذها. 


وأضاف أنه أمر جيد أننا استطعنا تحقيق رقم قياسي في تصدير الحاصلات الزراعية بدون تصنيع ووصلنا إلى حوالي ٤.٥ مليار دولار، ولكن هذا الأمر يعكس أننا نستطيع أن نضاعف هذا الرقم ٢٠ ضعف لو تم تصديرهم في صورة منتجات مصنعة، لافتا إلى أنه بخلاف الحصيلة الدولارية التي ممكن أن نحصلها سيكون هناك فرص لتشكيل آلاف العمالة بشكل مباشر وغير مباشر. 


وتابع حديثه قائلا "عندما نتحدث عن التصنيع الزراعي فنحن نتحدث عن موضوع في منتهى الأهمية، فالأمر يتعلق بالصناعة في المقام الأول ثم الزراعة كمادة خام لهذه الصناعة المهمة والواعدة.


وأوضح أن هناك أسباب كثيرة تجعلنا نفضل الصناعة القائمة على المنتجات الزراعية من بينها توافر المادة الخام؛ إذ تنتج مصر ٨٥٠ محصولا زراعيا مختلفا كما أننا لدينا مزايا تنافسية في منتجات كثيرة جدا منهم الخضار والفاكهة والأقطان، وأيضا هناك صناعات مهمة كثيفة العمالة تعتمد على هذه المواد الخام مثل صناعة النسيج بالإضافة إلى تجارب توطين منتجات زراعية لم تكم متواجدة في مصر مثل چوچوبا وغيرها التي تدخل في صناعات كثيرة جدا.