الرئيس لعمال مصر في عيدهم: بذلتم جهدًا خارقًا لإعادة بناء البنية التحتية

الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث مع عدد من العمال فى المجمع خلال جولته
الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث مع عدد من العمال فى المجمع خلال جولته

وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكومة بضرورة تخصيص خمسة مليارات جنيه دعمًا لصندوق إعانات الطوارئ للعمال، وأضاف الرئيس السيسى أن عمال مصر بذلوا جهدًا خارقًا لإعادة بناء البنية التحتية فى مصر؛ مما أسهم فى تأسيس الانطلاقة التى نشهدها حاليًا ولا سيما فى المجال الصناعى».

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى فى احتفالية عيد العمال الذى أقيم بمجمع (هاير مصر) الصناعى للأجهزة الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان بحضور رئيس مجلس النواب والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة وعدد من المسثمرين الأجانب.

اقرأ أيضا | السيسى لعمال مصر: تعهدتم ببناء وطننا العزيز وأوفيتم بما وعدتم

وأضاف الرئيس السيسى موجهًا الحديث إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى: «إنه كلما زاد حجم القيمة بالصندوق كلما كان هناك فرصة لإعانات أكثر وأرقامها مناسبة».

وردًا على استفسار الرئيس السيسى.. أجاب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قائلًا: «إنه منذ إنشاء صندوق إعانات الطوارئ للعمال فإن له حسابًا فى البنوك التجارية وله عوائد، وقام بصرف إعانات للعمالة غير المنتظمة أثناء أزمة كورونا وأيضًا أثناء المشكلات التى تعرض لها قطاع السياحة، وأخيرًا المتضررين من الأحداث الجارية فى المنطقة والحرب على غزة التى أثرت على المنشآت السياحية فى جنوب سيناء».



وأضاف مدبولى أن إجمالى المبلغ المودع فى الصندوق يبلغ 8 مليارات جنيه ويتم صرف الإعانات من العوائد.. مؤكدًا أنه سيتم زيادة المبلغ المخصص للصندوق بقيمة 5 مليارات وزيادة قيمة الدعم للفرد من 600 إلى 1500 جنيه.

وخلال نص كلمته فى الاحتفالية أعرب الرئيس السيسى عن تقديره وإجلاله لعمال مصر الذين بذلوا جهدًا خارقًا لإعادة بناء البنية التحتية فى الدولة المصرية الحديثة.. قائلًا: إننا نوجّه تحية إجلال وتقدير لكل من يزرع الأمل ويصنع حياة كريمة ومستقبلًا أفضل لمصر».

وشدد الرئيس على تمسك الدولة المصرية بالحفاظ على حقوق العمال.. قائلًا: «سنظل متمسكين بالحفاظ على حقوقهم، وتحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة».

وأشار الرئيس السيسى إلى أن مجمع هاير مصر هو نتيجة جهد العمال الأوفياء فى هذا الصرح. وقال الرئيس السيسى: «أوجه تحية إجلال وتقدير لكل يد مصرية تزرع الأمل وتصنع حياة كريمة وتبنى للحاضر والمستقبل من أجل مصر الحديثة والمتقدمة التى تمضى اليوم نحو بناء قاعدتها الصناعية والتى ما كان لها أن تتحقق لولا الجهد الخارق الذى بذله عمال مصر لإعادة تشييد البنية التحتية المتطورة فى جميع أنحاء الجمهورية مما يؤسس لانطلاقة اقتصادية فى جميع المجالات لاسيما الصناعية».

وأضاف السيسى: «لقد تشرفت بوجودى اليوم بين عاملات وعمال مصر الأوفياء فى هذا الصرح الصناعى الذى يعد خير دليل على أن سواعدكم هى أمل هذا الوطن فى بناء مستقبل يليق بتاريخه العظيم، وسنظل متمسكين دائمًا بالحفاظ على حقوق عمال مصر وستواصل الدولة العمل جنبًا إلى جنب مع جهود عمالنا الشرفاء والدور الوطنى المعهود لأصحاب العمل على زيادة معدلات التشغيل وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية وزيادة مستويات الأجور متعهدا بالاستمرار فى هذا النهج مع مواصلة أقصى جهد لمكافحة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار».

وتابع الرئيس السيسى: إن عيد عاملات وعمال مصر الأوفياء يتجسد فيه أعظم القيم وهى قيمة العمل التى لطالما كانت على مدار التاريخ أساس تقدم ونمو الأمة المصرية.. مؤكدًا حرصه على تعزيز الحوار بين جميع الأطراف لبحث سبل معالجة التحديات التى تعوق إنشاء بيئة عمل سليمة.

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه وجّه المجلس الأعلى للحوار الاجتماعى بعقد مزيد من جلسات الحوار بين أطراف العمل الثلاثة الحكومة وأصحاب العمل والعمال لمناقشة مختلف القضايا والتشريعات التى تخص العمل والعمال من بينها مشروع قانون العمل؛ لضمان أن يحقق هذا القانون التوازن المنشود فى علاقة العمل والحماية الحقيقية والناجزة لحقوق العمال.

وأكد الرئيس السيسى أهمية تضافر جهود الدولة لتوفير حياة كريمة لجميع فئات المجتمع وفى القلب منها العمل.. داعيًا المجلس الأعلى للحوار الاجتماعى إلى سرعة إعداد مشروع قانون ودعوة مجلس النواب لسرعة مناقشته فى أقرب وقت ممكن تمهيدا لإصداره من أجل زيادة قيمة الحد الأدنى للإعانات التى يصرفها صندوق إعانات الطوارئ للعمال من 600 إلى 1500 جنيه بحد أدنى للعامل.

ووجّه الرئيس السيسى، وزارة العمل بضرورة تعظيم دورها فى تنمية المهارات والموارد البشرية لتلبية احتياجات سوق العمل بالداخل والخارج والاستمرار فى تطوير منظومة التدريب المهنى لتوفير العمالة المصرية الماهرة والاستفادة من تجارب القطاع الخاص الناجحة فى هذا الشأن.

كما وجّه الرئيس السيسى بإنشاء مركز تدريب متكامل لتدريب الشباب على المهارات اللازمة لسوق العمل وفقاً للمعايير العالمية المطلوبة ليكون هذا المركز جاذبا لتدريب راغبى العمل فى مصر وعلى المستوى الإقليمى، واستمرار العمل على استشراف وظائف المستقبل وما تحتاجه تلك الوظائف من مهارات.

ودعا الرئيس السيسى وزارة العمل إلى ضرورة إعداد استراتيجية وطنية متكاملة للعمل على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وضمان تحقيق اشتراطاتها وتأمين بيئة العمل بين أصحاب الأعمال والعمال لضمان حماية كافة المواطنين عمالا وأصحاب عمل وجمهور، وإعداد حملات توعوية لأصحاب العمل حول الالتزام بالسلامة والصحة المهنية.

وطالب السيسى بضرورة استمرار العمل على زيادة معدلات تشغيل ذوى الهمم ودمجهم فى سوق العمل وزيادة معدلات تشغيل النساء وتمكينهن اقتصادياً وضمان التوفيق بين واجباتهن الأسرية وواجبات عملهن إضافة إلى تحقيق الحماية القانونية الواجبة للعمال من خلال زيادة معدلات التفتيش على المنشآت الخاضعة لقانون العمل لضمان إنفاذ أحكام القانون وتطبيق الحد الأدنى للأجر.

وقال الرئيس السيسي، فى ختام كلمته: «شعب مصر العظيم وعمال مصر الكرام، لقد خضنا معًا خلال السنوات الأخيرة صعابًا وتحديات كبيرة ما كان لوطننا العزيز أن يعبرها لولا ما قدمتموه من تضحيات سيخلدها التاريخ فى سجل الشرف فى قصة كفاحنا نحو بناء وطن عزيز مرفوع الرأس مستقل القرار، صانعًا لاحتياجاته، ومقدرًا جهود أبنائه المخلصين، فلكم عمال مصر خالص شكرى واعتزازى وتقديرى.. وكل عام وأنتم بخير ومصر فى رفعة وتقدم وازدهار ودائمًا وأبدًا وبالله العظيم تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر».