يجب التأكد من سلامة قشور السمكة ولونها الوردي

إقبال كبير على الشراء رغم ارتفاع الأسعار| «شم النسيم».. بهجة بطعم الفسيخ والرنجة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: ياسين صبري

يعتبر عيد شم النسيم فرصة للتعبير عن الهوية والتراث المصري، حيث يحافظ الناس على العادات الاحتفالية المرتبطة بهذا اليوم كالتواصل الاجتماعى بين الأفراد والعائلات، حيث يجتمعون للاستمتاع بالطبيعة الخلابة وأجواء الربيع الجميلة وتناول الأطعمة الخاصة بالعيد كالأسماك المملحة والمدخنة والبصل الأخضر والبيض الملون. 

مع قرب احتفالات أعياد شم النسيم تشهد أسواق الفسيخ والأسماك المملحة إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الأسماك المملحة والمدخنة كالفسيخ والرنجة باعتبارها وجبات رئيسية يحرص المصريون على تناولها فى تلك المناسبة .. ورغم ارتفاع أسعار الفسيخ التى تراوحت بين 300 و320 جنيهًا للكيلو، شهدت محال بيع الفسيخ ازدحامًا كبيرًا من المواطنين الذين حرصوا على شراء ما يحتاجونه مبكرًا وقبل أيام من الاحتفال بشم النسيم، كما شهدت محلات بيع الأسماك بجميع أنواعها إقبالًا كبيرًا.

ورصدت «آخرساعة» إقبالا كبيرًا من جانب المواطنين على شراء الفسيخ والرنجة، ومن بينهم محمود عبدالمولى، الذى قال إنه يحرص على شراء الرنجة من أحد محلات بيع الأسماك المملحة فى منطقة الزيتون بالقاهرة، لافتًا إلى أنه رغم ارتفاع الأسعار فإنه  اشترى كيلو فسيخ وكيلو رنجة لأسرته المكونة من 4أفراد، فبهجة شم النسيم لا تتحقق إلا بالفسيخ والرنجة.
فيما يحرص بعض ربات البيوت على تجهيز الأسماك المملحة في المنزل، مثلما تفعل نجوى يوسف، التي قالت: تعلمت طريقة تمليح السمك البورى من إحدى قنوات اليوتيوب، لتضمن نظافته وعدم فساده، وتقوم بإعداد كمية منه لتناولها مع أسرتها سواء في شم النسيم أو فى الأيام العادية. 

◄ اقرأ أيضًا | لماذا يأكل المصريون البيض في شم النسيم؟ 

يقول أشرف طعيمة، صاحب محل لبيع الفسيخ: إن أكل الفسيخ والسردين المملح والرنجة عادة قديمة، حيث يفضل الكثير من العائلات تناول الفسيخ فى مواسم بعينها كأول أيام عيد الفطر ويوم شم النسيم، لذا فإن الإقبال هذه الأيام كبير من جانب الأهالى لشراء الفسيخ والرنجة.

ويقول حسن نجم، بائع فسيخ: إن أسعار أسماك الفسيخ فى عيد الفطر السابق تتراوح بين 250 و340 جنيهًا حسب الحجم، فمثلًا الفسيخ تحت الوسط بـ250 جنيهًا للكيلو، والفسيخ الوسط بـ280، والفسيخ 3 سمكات الكيلو بـ320 جنيهًا، والفسيخ سمكتان الكيلو بـ340 جنيهًا.

أما الملوحة فبلغ سعر الكيلو 350 جنيها، ويتراوح سعر النوع الأسوانى بين 220 و240 جنيهًا، وسعر كيلو الفسيخ المخلى 475 جنيهًا، فيما سجّل سعر برطمان الفسيخ البورى المخلى وزن 200 جرام 120 جنيهًا،بينما يختلف سعر كيلو الرنجة حسب النوع، حيث سجل متوسط سعر الكيلو 55 إلى 65 جنيهًا.

ويوضح أنور وجيه، صاحب محل للأسماك والفسيخ بمنطقة بولاق أبو العلا، أن أفضل نوعيات الأسماك  للتمليح هى البورى الذى يورد من مناطق مثل دمياط ورشيد بالبحيرة وسيدى سالم بكفر الشيخ، وعند اصطياده ليلا تكون أمعاؤه  خاوية، ما يساعد فى عملية التمليح، لأن نسبة الدهون به تكون ممتازة، وبعدما يملّح يُترك لمدة 21 يومًا، ثم يصبح بعد ذلك جاهزًا للاستهلاك .

ويضيف: سمك الملوحة يعتبر من الأسماك التى يتم اصطيادها من بحيرة ناصر، ويتم تمليحها فى أماكن خاصة هناك ثم يتم جلبها إلينا بعد ذلك جاهزة للبيع للمستهلك، بينما سمك الرنجة  - وهو اسم مشتق من سمك الهارنج - فيتم استيراده من دول مثل هولندا وأسكتلندا بعد اصطياده ووضعه فى أفران خاصة لإعطائه الطعم المدّخن الذى يميزه .

وتختلف أسعار الأسماك حسب كل نوع، حيث يصل سعر كيلو الفسيخ لـ350 جنيهًا، والملوحة الوسط 200 جنيه، أما سعر الرنجة والسردين فيصل لـ150 جنيهًا.

ويعطينا أنور بعض النصائح عند شراء سمك الفسيخ: يجب فحص السمكة عند البائع بحيث يكون هيكلها متماسكًا وقشورها الخارجية سليمة غير متناثرة، وعند شقها من الداخل يكون لحمها ورديًا، ما يدل على حالتها الطازجة، وأن يكون اللحم ذاته سهل التقطيع وليس متجلدًا أو مطاطًا.

ويضيف: «حملة مقاطعة الأسماك المنتشرة حاليًا لم تؤثر فى بيع الفسيخ والرنجة، فلا يزال لها زبونها الذى يُقبل عليها، خاصة أننا فى موسم شم النسيم الذى يشهد ذروة الإقبال عليها» .. من جانبه، يقول المهندس محمد أحمد شاهين، مدير محل للفسيخ بمنطقة التوفيقية بوسط البلد: «أفضل أنواع الفسيخ يتم جلبه من المزارع السمكية، كونه يتغذى بطريقة سليمة وصحيّة، فتكون نسبة الفيتامينات والبروتينات به مرتفعة، لكنه يعتمد فى غذائه على الأعلاف».