أمراض يسببها نقص فيتامين د لطفلك.. وهذه الجرعة المحددة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نقص فيتامين د يعتبر من القضايا الصحية المهمة التي تؤثر على الكثير من الأفراد في مصر والشرق الأوسط، حيث يُقدر أن حوالي 90% من سكان هذه المنطقة يعانون من هذا النقص، ويصل هذا الرقم إلى حوالي 50% من سكان العالم. 

يعتبر فيتامين د أساسياً للنمو الصحي والسليم للعظام، بالإضافة إلى دوره المهم في تحسين الجهاز المناعي والوقاية من بعض الأمراض الخطيرة.

ويقول د. محمود كامل، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى وجود علاقة بين نقص فيتامين د ومجموعة من الأمراض في الأطفال مثل التوحد والسمنة والسكري ومشاكل المناعة، ومن المعروف سابقًا أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكساح.

◄ اقرأ أيضًا | هل الأسماك المملحة خطر فقط على مرضى ضغط الدم؟.. «بحوث الأغذية» تجيب

ومن المؤسف أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د قليلة، ولذلك قد يكون من الصعب الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. على سبيل المثال، يحتاج الطفل لتناول 9 بيضات يوميًا للحصول على احتياجاته اليومية من فيتامين د، وهو أمر غير عملي.

وتشمل توصيات الصحة العامة تناول فيتامين د3 بجرعة 400 وحدة دولية يوميًا منذ الأيام الأولى لحياة الطفل وحتى عمر سنة، وجرعة 600 وحدة دولية بعد عمر سنة وحتى سنتين، أي يحتاج الأطفال دون سنة إلى 4 نقاط من فيتامين د يوميًا، بينما يحتاج الأطفال والكبار إلى 6 نقاط يوميًا أو قرص مضغ محدد الجرعة لتجنب زيادتها وضمان تناوله بانتظام.