عاجل

وزير التنمية المحلية: عزل وإيقاف 208 موظفين للتواطؤ في التعدي على الأراضي

اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن الدولة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى للحفاظ على الرقعة الزراعية وحظر التعدي على الأراضي الزراعية. 

 وقال وزير التنمية المحلية خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق  اليوم لمناقشة اقتراح برغبة بشأن سياسات الحكومة حول تشجيع التصنيع الزراعي، إن قانون الزراعة  الجديد يعتبر التعدى على الاراضي الزراعية جريمة مخلة بالشرف ويتم تطبيق ذلك من خلال إجراءات رادعة  للحفاظ على الأرض الزراعية بالتعاون مع وزارة الداخلية وتوفير رقعة زراعية ذات جودة عالية مع الحفاظ  على الأراضي الزراعية وبناء قدرات المزارعين بمساعدة الدولة وتشجيع المشروعات الزراعية. 

اقرأ أيضا| وزير التنمية المحلية يستعرض جهود الوزارة في التوسع بالتصنيع الزراعي

 وأكد وزير التنمية المحلية أنه تم استعادة 1128 فدانًا تم التعدي عليها وتم إعادة زراعتها، كما تم تحرير10395 محضر تبوير وإزلة آلاف التعديات وتم عزل 70 موظفًا ووقف 138 موظفًا وتم إحالة  324 موظفًا للنيابة  للتواطؤ في التعدي على الأراضي االزراعية يتم اتخاذ العقوبات دون تفرقة حيث يتم معاقبة الموظف المتواطئ أيضا في أي تعدي علي أراضي الدولة، ومحاسبة مثل المواطن وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على الرقعة الزراعية . 

وأشار إلى أهمية التصنيع الزراعي وتقديم كافة سبل الدعم من الدولة والحفاظ على الرقعة الزراعية ودعم المشروعات الصغيرة ودعم القرية المصرية لتصبح قرية منتجة من خلال تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتعاون مع وزارتي الزراعة والصناعة. 

وقال الوزير أيضا في كلمته إن زيادة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية وزيادة مساحة الرقعة الزراعية خلال توجيهات الرئيس السيسي والإصلاحات الجديدة والمشروعات الزراعية التي يدعمها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مناطق الجمهورية ومن خلال التشريعات التي تعدها الحكومة لحماية الأراضي الزراعية واستعادة الأراضي التي يتم التعدي عليها ومع ذلك هنك خط أحمر وضعه الرئيس للجميع أنه لا تعدى على منزل تقيم به أسرة مصرية ويتم التعامل بالقانون ومن خلال أحكام القضاء وهناك جهاز حماية الأراضي. 

وأضاف الوزير أنه تم اتخاذ إجراءات رادعة للحفاظ على الرقعة الزراعية وردع المخالفيين وتقنين وضع الأراضي من خلال التشريعات المختلفة منها تقنين أراضي الإصلاح الزراعي وتم الانتهاء من قانون 17 وجاري تسليمه لمجلس النواب وتقنين اوضاع الأراضي الزراعية والحفاظ على مساحتها. 

وتابع الوزير أنه يتم إيجاد حلول توفير المنتجات الزراعية بتوجيهات من الرئيس السيسي والتوسع في مشروعات التصنيع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وتخفيض حجم الواردات وزيادة الصادرات الزراعية. 

وقال وزيرالتنمية المحلية إن هناك محاولات وجهود من الدولة لضبط الأسعار وتقديم الدعم لكافة المشروعات الزراعية لزيادة المنتحات الزراعية.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى قيام الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية في ضوء توجيهات القيادة السياسية بدفع سياسات دعم التصنيع الزراعي، من خلال العمل علي محورين متكاملين، مشيرا إلى العمل على تشجيع التوسع في التصنيع الزراعي والتوسع في الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي بما يحقق تحقيق الأمن الغذائي وخفض الفائدة من الانتاج، وتخفيض حجم الواردات مقابل زيادة حجم الصادرات الزراعية، وضبط الأسعار وتوسيع القاعدة الزراعية، والتنمية المستدامة للقرى.