أبرزها النوبات.. 5 علامات مبكرة لسرطان المخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورم الدماغ، هو نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ، وهو حالة طبية خطيرة تتطلب عناية فورية، و يمكن أن تتطور هذه الأورام ببطء مع مرور الوقت، أو يمكن أن تنمو بسرعة، مما يؤثر على وظائف الدماغ المختلفة. 


ويمكن أن يؤدي التعرف على العلامات والأعراض في وقت مبكر إلى إحداث فرق كبير في نتائج العلاج والتشخيص العام، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على أبرز هذه العلامات، وفقًا لتايمز أوف إنديا.

الصداع المستمر
 
يمكن أن يكون الصداع المتكرر والشديد الذي لا يستجيب للعلاجات المعتادة علامة على وجود ورم في المخ، و قد يتفاقم هذا الصداع بمرور الوقت وقد يصاحبه أعراض أخرى مثل الغثيان أو القيء أو تغيرات في الرؤية، وفي حين أن الصداع شائع ولا يدعو للقلق عادة، إلا أنه يجب تقييم الصداع المستمر والشديد الذي يتعارض مع الحياة اليومية من قبل الأطباء.

اقرأ أيضًا| على معدة فارغة.. فوائد شرب الماء الساخن وآثاره الجانبية

النوبات
 
يجب أن تؤخذ النوبات غير المبررة على محمل الجد، خاصة إذا حدثت فجأة لدى شخص لم يصاب بها من قبل، ويمكن أن تختلف النوبات في شدتها ومدتها، وقد تنطوي على فقدان الوعي السريع وغير الطوعي أو أحاسيس غير عادية، لذلك عند التعرض لنوبة للمرة الأولى أو أصبح التعرض لها متزايد بشدة، فيجب طلب الرعاية الطبية على الفور.

الغثيان والقيء والنعاس

عند الشعور بالمرض بشكل مستمر و المعاناة من القيء والنعاس دون أي سبب واضح، فقد يكون ذلك أحد أعراض ورم في المخ، و قد تحدث هذه الأعراض جنبًا إلى جنب مع أعراض عصبية أخرى مثل الصداع أو النوبات أو تغيرات في الحالة العقلية.

التغيرات العقلية أو السلوكية

من المهم عدم تجاهل التغيرات في الشخصية، أو مشاكل الذاكرة، أو الارتباك، أو غيرها من التغيرات العقلية أو السلوكية، فقد تظهر هذه التغييرات على شكل نسيان، أو صعوبة في التركيز، أو تقلبات مزاجية، أو تغيرات في السلوك، و في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك الإجهاد أو الحالات الطبية الأخرى، إلا أنه يجب تقييم التغيرات المفاجئة أو غير المبررة على الفور.

الضعف التدريجي أو الشلل
 
عند المعاناة من الضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم والذي يتفاقم بمرور الوقت، فقد يكون ذلك علامة على وجود ورم في المخ، فقد يؤثر الضعف أو الشلل على طرف واحد، أو جانب واحد من الجسم، أو عضلات معينة، اعتمادًا على موقع الورم، فلذلك عند ملاحظة ضعفًا تدريجيًا، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض عصبية أخرى، فيجب طلب العناية الطبية على الفور.