عاجل

لقاء تلفزيوني قديم يكشف أسرار عن الحياة اليومية لـ نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

يحظى الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، بمكانة كبيرة في الأوساط السياسية والثقافية، بعد حصوله على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة نوبل في الأدب، وهم ما دفع مركز أبو ظبي للغة العربية، الذي اختار مصر كضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب، أن يكون الكاتب والروائي الكبير وصاحب نوبل نجيب محفوظ شخصية المعرض.

أسرار تنظيم  الوقت في حياة  نجيب محفوظ
وفي لقاء تلفزيوني قديم، تحدث صاحب جائزة نوبل، الأديب الراحل نجيب محفوظ عن أسرار تنظيم وقته حتى يمكنه أن ينجز مشروعه الكبير نحو أكثر 50 رواية وقصة وعمل إبداعي، فبلا الانضباط وتخصيص الوقت لكل ما يريد إنجازه، لم يستطع الموظف البسيط في وزارة الأوقاف، أن يكون "نجيب محفوظ".

وقال نجيب محفوظ: كثيرون يقولون لي، إن الفنان ما هو إلا شخص فوضوي وغير منظم، والحقيقة أنا "فرض عليا التنظيم" ويضيف: حتى وأنا طالب كنت منظم، لأنني كنت أريد أن أصبح طالب ناجح، لأن ظروفي حياتي لم تكن تسمح بالرسوب.

هوايات نجيب محفوظ المتعددة

وعن هوايات نجيب محفوظ المتعددة وحكمته في تنظيمها جميعًا، وأشار إلى إلى "أنا راجل لعيب كرة، فيجب ممارسة اللعبة، وأحب السينما، فيجب علي الذهاب للسينما يوم الخميس، وأحب سماع أم كلثوم.. وغيرها فكيف يمكن الجمع بين كل هذه الهوايات الإجابة "بالتنظيم".

"بدون التنظيم يمكن أن تصبح لعيب فاشل أو موظف فاشل، فالتنظيم كان من أساس تعدد الهوايات" هكذا أرسى محفوظ سر نجاحه في الحياة.

ولم يكن نجيب محفوظ متفرغًا فقط للكتابة، وإنما الكتابة كانت جزءً من حياته، فقال: بعد الوظيفة، كان كل الوقت المتاح لي الفترة التي هي بعد الظهر، فإما أن أنظمها أو ذهبت، خاصة أن حب الثقافة والقراءة لم ينقطع لحظة واحدة في حياتي، فكان لا بد من التنظيم وهو "فُرض عليا فرض".

ويروي محفوظ، عن حبه الشديد للتنظيم حتى في أوقات قلقه ليلًا، قائلًا: أنا كان ساعات أقلق الساعة 3 ليلًا، وأنا أعلم إنني سأذهب الصباح إلى وظيفتي في وزارة الأوقاف، فكنت "أترك نشوة الكتابة وأجلها".

توقيت الكتابة المثالي لـ نجيب محفوظ

"الكتابة يجب أن تكون بين 4 و7 مساء، وبالتعود أصبحت تأتي إلي رغبة الكتابة في هذا التوقيت وأصبحت تأتي النشوة، مثلما تعود نفسك على ميعاد الغذاء، خطأً أنك تظن إنني أكتب وأنا ليس لدي رغبة للكتابة، وإنما الرغبة دخلت أيضًا التنظيم فأصبحت تأتي في وقتها".

نجيب محفوظ ومواعيده

وعرف أصدقاء نجيب محفوظ، دقة مواعيده، فكان يلقبوه بـ 'الرجل الساعة'، وقد ذكر الكاتب جمال الغيطاني الذي كان في مرحلة من المراحل يصطحب معه الأديب الراحل في السيارة للذهاب إلى مكان التقائهم اليومي، فيروي موقف معه، إنه في السادسة إلا خمس دقائق ينتظر صديقه نجيب، وفي السادسة تماما يخرج من باب العمارة، ويقصد جمال الغيطاني أنه اعتاد على دقة مواعيد نجيب محفوظ، حتى في جلسته مع أصدقائه كان الوقت بين عينيه، فقال عنه الغيطاني "يمضي في المقهى ساعتين بالضبط' ثم يغادر إلى منزله كعادته".

وزيرة الثقافة تكشف تفاصيل اختيار نجيب محفوظ ليكون شخصية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب..

جدير بالذكر أن الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قد أعلنت برنامج فعاليات مشاركة مصر كضيف شرف الدورة الـ33، لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، المقرر انطلاقه يوم 29 من الشهر الجاري، وتستمر حتى 5 مايو، تحت شعار «هنا.. تُسرد قصص العالم»، ووقع الاختيار على الأديب العالمي نجيب محفوظ ليكون شخصية المعرض لهذه الدورة.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني إنه على مدار تاريخ معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، كانت مصر حاضرة بكُتَّابِها ومُثقفيها، ودور النشر الحكومية والخاصة، وبكافة إصداراتها تقديرًا لمكانة دولة الإمارات العربية الشقيقة.