اليابان تبدي رغبتها في تعزيز التعاون الاقتصادي مع مدغشقر

وزيرة خارجية اليابان كاميكاوا يوكو
وزيرة خارجية اليابان كاميكاوا يوكو

أعربت وزيرة خارجية اليابان كاميكاوا يوكو خلال لقائها رئيس مدغشقر أندري راجولينا عن رغبة طوكيو في المساهمة في المرونة الاقتصادية لمدغشقر، من خلال تحسين بيئة إنتاج الموارد المعدنية.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية اليوم الاثنين أن هذا اللقاء جاء خلال زيارة يوكو الأولى بصفتها وزيرة خارجية اليابان إلى مدغشقر ولقائها راجولينا لمدة 40 دقيقة تقريبًا.

وأعربت وزيرة الخارجية اليابانية عن امتنانها لتعاطف مدغشقر مع ضحايا زلزال ضرب شبه جزيرة نوتو اليابانية مطلع عام 2024 الجاري، معربة عن تضامنها مع ضحايا الإعصار الذي ضرب مدغشقر مارس الماضي.

ورحب راجولينا بزيارة كاميكاوا، وأعرب عن تقديره لمساعدة اليابان في التعامل مع أضرار الإعصار.. كما أعرب رئيس مدغشقر عن رغبته في تعزيز العلاقات الطيبة بين البلدين.

وبالإشارة إلى أهمية ميناء تواماسينا الذي تدعمه اليابان في تعزيز الاتصال البحري، صرحت كاميكاوا بأن اليابان ترغب في المساهمة في المرونة الاقتصادية لمدغشقر من خلال تحسين بيئة إنتاج الموارد المعدنية وتطوير منطقة حضرية أوسع نطاقا في مدغشقر، وذلك باستخدام "مبادرة المشاركة في وضع جدول أعمال مشترك" التي تم إطلاقها في ميثاق التعاون التنموي الجديد.

◄ اقرأ أيضًا | روبوت يدير مدينة في اليابان.. اعرف التفاصيل

وأعرب رئيس مدغشقر عن امتنانه للتعاون الياباني واسهامه في تنمية اقتصاد مدغشقر.. مشيرا إلى أنه يعطي الأولوية لتحسين الطرق بما في ذلك الطرق السريعة.

وكدولتين بحريتين، اتفق الجانبان على العمل معًا للحفاظ على نظام بحري حر ومفتوح على أساس سيادة القانون، من أجل التنفيذ الملموس لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.

وأوضحت وزيرة خارجية اليابان أن مدغشقر شريك مهم لطوكيو من منظور الأمن الاقتصادي والتعاون لتحسين بيئة الأعمال ، مشيرة إلى مشروع معدني يجري تنفيذه في البلاد باعتباره أكبر مشروع استثماري ياباني في أفريقيا.
وذكرت أيضا أنها ترغب في مواصلة التعاون من أجل زيادة إنتاجية الأرز، باعتباره الغذاء الرئيسي في مدغشقر.

من جانبه، أكد راجولينا أهمية مشروع "أمباتوفي"، لتعدين النيكل والكوبالت، في تنمية اقتصاد مدغشقر.. وبالنظر إلى أهمية المشروع أيضًا لاقتصاد مدغشقر، أعرب رئيس مدغشقر عن رغبته في التعاون مع الأطراف المعنية. كما اتفق الجانبان على مواصلة التعاون في مؤتمر طوكيو الدولي المعني بالتنمية في أفريقيا.