البنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتعزيز الطاقة والأمن الغذائي 

مجموعة البنك الإسلامي 
مجموعة البنك الإسلامي 

الرياض -حسن هريدي 
 

 أعلن البنك الإسلامي للتنمية عن موافقته على تخصيص 418 مليون دولار أمريكى لتمويل مشاريع  تنموية جديدة في  الدول الأعضاء.

 وفي الجلسة التى ترأسها رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، وافق مجلس المديرين التنفيذيين  للبنك خلال  اجتما عه  رقم  355  على  أربعة مشاريع تركز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة.   

وعُقد الاجتماع في اليوم الأول من اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 والاحتفال باليوبيل الذهبي  بمناسبة مرور خمس ني سنة على تأسيس البنك.

وحصلت طاجيكستان على مبلغ 150 مليون دولار أمريكي لبناء مشروع الكهربائية في روفان. 

ويهدف المشروع إلي توفير كهرباء نظيفة ومبسورة التكلفة وموثوقية من مصادر متجددة لتلبية الطلب المحلي المتزايد في البلاد وتعزيز أمن الطاقة وتسويقها من خلال سوق الطاقة الإقليمي. 

و وافق المجلس على تخصيص 60.57 مليون يورو لمشروع تطوير سلاسل القيم للجذور والدرنات /الكسافا  ويهدف هذا المشروع إلي زيادة الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ودخل الأسر من خلال تحسين إنتاج ألكسافا والتصنيع والتسويق ،ومشاركة القطاع الخاص .

 كما يهدف المراه كما يهدف المشروع الى توفير فرص عمل لا سيما للنساء والشباب وتطوير التجاره الوطنيه والاقليميه كما قر المجلس ايضا تخصيص 120 مليون يورو لمشروع طريق نقاص شرطه باشاق شهير في تركيا وهو جزء من مشروع الطريق السريع مرمره الشمالي الكبير الذي تنفذه الحكومه ويهدف ويهدف المشروع الرئيس الى توفير عبور بديل عبر مضيق البوسفور مما يقلل بشكل كبير من ازدحام المرور واوقات السفر وانبعثت غازات الاحتباس الحراري واكدت مجموعه البنك الاسلامي للتنميه التزامها الراسخ بدعم الدول الاعضاء في مساعيها وتعزيز قدرتها على الصمود للتصدي للتحديات التنميه المستقبليه

إقرأ أيضاً |تفاصيل اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024.. بحضور وزراء المالية