الإحصاء الفلسطيني: مليون و100 ألف مواطن في رفح الفلسطينية

محافظة رفح الفلسطينية
محافظة رفح الفلسطينية

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن عدد المواطنين المقيمين في محافظة رفح الفلسطينية حتى 22 أبريل الحالي، يقدر بنحو 1.1 مليون فرد، يعيشون في مساحة 63.1 كم2، وبلغت كثافة السكان في رفح الفلسطينية عشية العدوان 4.360 فردًا لكل كم2، لتصل الآن نحو 17.50 فردًا لكل كم2 وهو ما يشكل كارثة إنسانية وبيئية، وضغطًا هائلًا على الخدمات الشحيحة، والقدرة على الحصول على أبسط سبل الحياة في ظل العدوان.

وأضاف الإحصاء في بيان، اليوم الخميس، أن عدد المواطنين في محافظتي غزة وشمال غزة قدر بنحو 511 ألفًا، وفي خان يونس جنوبًا ووسط القطاع 685 ألفًا، آخذين بعين الاعتبار عدم الاستقرار بحركة النزوح، وفقًا لما ذكرته وفا.

وأوضح أن قطاع غزة يعاني من عدوان غاشم وإبادة جماعية ممنهجة، منذ 7 أكتوبر الماضي، أدت إلى تهجير قسري للمواطنين من شمال القطاع ووسطه إلى جنوبه، خاصة إلى محافظة رفح التي تكتظ الآن بالنازحين والمهجرين داخليًا.

وأشار إلى أن محافظة رفح الفلسطينية تعاني من هجمات شرسة من جيش الاحتلال وتهديدات مستمرة باجتياحها، إذ شهدت فترة العدوان تغييرات هيكلية في نمط وتوزيع المواطنين في محافظات القطاع، بسبب استهداف كل المناطق، رغم عودة أعداد محدودة منهم إلى أماكن سكنهم الأصلية في شمال ووسط القطاع.

ولفت الإحصاء إلى أنه عمل على إعداد تقديرات لأعداد المواطنين المقيمين في محافظة رفح الفلسطينية وفق أسس تستند على مجموعة بيانات فعلية، رصدت الواقع في قطاع غزة قبل وفي أثناء العدوان، باستخدام بيانات مساندة من عدة مصادر، ضمن النظام الإحصائي الوطني، إضافة إلى التقديرات السكانية التي يصدرها الجهاز.