في زيارتها الثانية للقاهرة خلال اسابيع قليلة..

بوتسيل: تقدير ألماني كبير للدور المصري في الدعم الإنساني لغزة

 دايكي بوتسيل المبعوثة الألمانية ومحررة بوابة أخبار اليوم
دايكي بوتسيل المبعوثة الألمانية ومحررة بوابة أخبار اليوم

أكدت المبعوثة الألمانية الخاصة للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط، دايكي بوتسيل، أنه بالرغم من محاولات إرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، إلا أنها ماتزال غير كافيه في ظل الأوضاع الصعبة هناك.

وقالت: «دبلوماسيا نبذل جهودنا  ونسعي  الي السماح بالمزيد  منها و تنويعها  وذلك من خلال اقناع اسرائيل بالحاجه الي المزيد».

وفي هذا الصدد اشادت المسئولة الالمانية بالدور المصري، مشيرة إلى أن ٨٩٪من المساعدات الإنسانية لغزة يتم من خلال مصر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته المسئولة الالمانية  بعد ظهر اليوم  بالقاهرة  حول الوضع الإنساني في غزة والمساعدات الألمانية لأهالي غزة ،بحضور السفير الالماني بالقاهرة فرانك هارتمان.

وردا علي سؤال لبوابة اخبار اليوم حول أهمية وقف إطلاق النار الدائم جنبا الي  جنب مع إيصال المساعدات الانسانية، وما هو الجديد في جولتها بالمنطقة ومصر هذه المرة، قالت: «نطالب دائما  بالوقف الفوري لاطلاق النار من الطرفين   وايضا عوده الرهائن  حتي اجساد المتوفين منهم».

وقالت: «دور مصر كبير جدا فحوالي  ٨٩٪من المساعدات تتم من خلال مصر وليس عبر رفح فقط».

وأضافت : «لدينا التزام قوي لمساعدة غزة واللاجئين السودانيين ايضا  في مصر».

أقرا أيضا | ألمانيا تشارك بإنزال المساعدات جوًا في غزة

وتابعت: «من الصعب التكهن بالمستقبل فالموقف الانساني حتي لو توقفت الحرب غدا سيستغرق الامر وقتا طويلا لعوده الحياه لطبيعتها واعادة التعمير وهو ما يستلزم جهدا كبيرا من المجتمع الدولي».

وأضافت : «نحتاج إلى إطار للحل السياسي والدول الأوربية بالتعاون مع الدول العربية، يجب ان يتعاونا لإيجاد أرضية مشتركة للحل دائم  للصراع الفلسطيني الإسرائيلي».

وتابعت : «زرت خلال جولتي بجانب مصر، إسرائيل و الاردن وابو ظبي  ،حيث ناقشت التطورات الانسانية في غزة  ،والحاجة الي زيادة التمويل  وتحسين التعاون مع مصر ومنظمات الامم المتحده وفهم الاحتياجات  خاصة من مصر، ونقلها الي الجانب الاسرائيلي».

واستطردت قائلة : «بسبب الخوف هناك حركة  للمدنيين بعيدا عن رفح، ونحن  نتعاون لتوفير المساعدات في الاماكن التي سيذهبوا اليها».

ونوهت بأن ٥٠٪ من سكان غزة اطفال،موضحة ان بلادها لديها اهتمام بالغ بمساعدتهم من خلال التعاون مع اليونيسف و المنظمات  الاخري، وقالت: «هم بلا تعليم ولا إلى ذهاب مدرسة و يفقدون مستقبلهم.»

وأضافت: «قضايا ضخمة نتحدث فيها مع الاونروا واليونيسيف،ونريد البدء  في المساعدة ولكن الظروف صعبة،وندعم  برامج للمراه والطفل».

وعن التعاون الالماني  مع مصر، قالت : «ندعم  مصر ثنائيا بـ ٢,٥مليون يورو، للمعدات الطبية  ومعالجه المرضي واللاحئين، وهناك  مليون يورو تقدم لوزارة الصحة في مصر، ومليون من الصليب الاحمر الالماني،لتوفير الاحتياجات اللوجستية والغذاء.»

كما وجهت الشكر إلى مصر على دعم إجلاء ٧٠ من الأطفال الأيتام من رفح إلى بيت لحم».

وأضافت : «قدمت لمانيا ٤,٥ مليار يورو  مساعدات للشرق الاوسط  خلال الفترة من ٢٠١٨الي٢٠٢٤،  ولغزه من اكتوبر للان ٢٥٥مليون يورو  تم تقديمها من خلال الامم المتحدة والمنظمات الدوليه الغير حكومية، ومنذ مارس الماضي شاركت ٢٤ طائرة المانية في عملية الانزال الجوي مع الاردن ،اضافة الي عدد من الطائرات التي حملت مساعدات انسانية الي العريش».

واشارت المسئولة الالمانية  فيه ايضا الي تنامي الاهتمام الالماني بالتطورات بالمنطقة ،موضحة   ان وزيرة الخارجية  الالمانية قد  زارت المنطقة ثماني مرات ومصر اربع مرات وذلك  بعد اكتوبر الماضي .

كما تطرقت الي الدعم الالماني للسودان مشيرة الي المؤتمر الذي عقد  الاثنين الماضي  في باريس  واعلنت فيه المانيا عن  ٤٥ مليون يورو للسودان .

وعن القرار الألماني باستئناف دعم الاونروا ،قالت : سنعلن عن مبالغ الدعم المالي  خلال الفترة القادمة في اطار التعاون مع الاونروا.

وتابعت : «نعلم الدور المهم للاونروا في الناحية الانسانية والكثير من المنظمات تعتمد عليها ،وقدمنا ٢٠٦مليون يورو  للاونروا ،منها ٨٣ مليون يورو  لغزة».

وقالت: «الاونروا تحتاج الي تحسين اليات العمل،وقد رحبنا بتأكيدها علي السعي للعمل بشفافية مع  المانحين خطوات ايجابية».

كما أكدت على أهمية عدم القيام بعملية عسكرية إسرائيلية، مشيره إلى ان هذا طلب الماني منذ وقت طويل ،لان ذلك سوف يعقد  الوضع الانساني ،موضحة التأكيد الالماني  بضرورة تقليل الاضرار بقدر الامكان التي يتعرض لها المدنيين.