محافظ شمال سيناء: إقامة مشروعات تنموية وبنية تحتية بتكلفة 800 مليار جنيه| حوار

محافظ شمال سيناء خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم
محافظ شمال سيناء خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم

- نبذل أقصى جهد لتذليل العقبات أمام الفلسطينين سواء العالقين أو القادمين من معبر رفح لعلاج الجرحى

-  خصصنا مخازن لوجستية لتخزين المساعدات الإنسانية والإغاثية ونقلها إلى غزة

- استغلال مياه الآبار المتوفرة في إنشاء مجتمع زراعي متكامل يحقق حياة كريمة للمواطن

- وضع مخطط لإنشاء 4 مزارع سمكية أخرى على المياه الجوفية و3 مزارع سمكية على مياه البحر

انطلقت التنمية في شمال سيناء لتسير فى إطار خطة شاملة ومتوازية فى كافة المجالات والتي لم تتوقف مطلقا رغم الظروف الصعبة التى مرت بها سيناء، وكانت رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمضى قدما فى التنمية بالتوازى مع إستراتيجية محاربة الإرهاب،حيث تم إقامة مشروعات تنموية وبنية تحتية بلغت تكلفتها ما يزيد على 800 مليار جنيه فى المجالات الزراعية والصناعية وتطوير الموانى البحرية والبرية والجوية. 

وفي إطار احتفالات سيناء بعيدها القومي، أجرت بوابة أخبار اليوم حوارًا، مع اللواء الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء. 

شهدت محافظة شمال سيناء عدة متغيرات بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.. كيف واجهت المحافظة هذا؟.

أكد اللواء شوشة، أن الجهود المصرية لم تنقطع فى مساعدة الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الاهتمام البالغ بالجرحي المصابين فى أحداث غزة، ومرافقيهم وكذلك العالقين بمدينة العريش والتى حالت ظروف الحرب دون عودتهم إلى القطاع.

ونعمل كل ما في وسعنا لتذليل العقبات أمام الفلسطينين، سواء العالقين أو الذين دخلوا من معبر رفح لعلاج  الجرحى من الإصابات الناتجة عن الحرب على غزة، مضيفا أن جميع أجهزة الدولة تولي الفلسطينيين العالقين اهتماما بالغا فهم في وطنهم الثاني، وهم ليسوا غرباء في الأراضي المصرية، وعددهم قرابة 375 فلسطينيا، وقد تم تجهيز عمارتين سكنيتين بكامل المرافق بمنكقة السبيل جنوب العريش لاستضافتهم بكامل الفرش وتجهيزهم على اعلى مستوى للإقامة.

والوحدة السكنية تسع 6 أفراد ونقوم بتصنيفهم فالسيدات يمكن أن يقيمن مع بعضهن البعض وكذلك الشباب وهناك أسر متكاملة يتم وضعهم فى شقة خاصة، كما أن الأطفال طلبوا بعض الألعاب وتم تلبية طلبهم على الفور ونطمئن يوميا على مدار الساعة على أحوالهم.

وبالنسبة للجرحى فقد أجريت لهم العديد من الجراحات الدقيقة فى مختلف التخصصات ومنها العظام والجراحات التكميل على يد استشاريين وأساتذة متميزين فى كافة التخصصات، حيث استقبلت مصر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أكثر من 4 آلاف جريحا ومريضًا من أبناء غزة لعلاجهم بالمعاهد والمستشفيات المصرية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، ومعهم نحو 6 آلاف مرافقا.

وعلى صعيد المساعدات، فقد استقبل مطار العريش الدولي الطائرات محملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية علاوة على استقبال سفن محملة بالمساعدات واخري مستشفيات عاءمة من فرنسا وإيطاليا والإمارات وبلغ عدد طائرات المساعدات والوفود التي وصلت لمطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضي 750 طائرة، حملت أكثر من 17 ألف طن، بينها 610 طائرات نقلت مساعدات من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية، و140 طائرة نقلت وفود رسمية وشخصيات هامة من كل دول العالم. 

وتم تحديد مخازن لوجستية لتخزين المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تصل إلى المحافظة والتي يتم إدخالها الي قطاع غزة بشكل يومي عن طريق معبر رفح البري ، علاوة على  تدشين منطقة لوجستية بمنطقة رفح، لاستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية المُقدمة إلى قطاع غزة، وذلك للتخفيف من تكدس الشاحنات الموجودة في سيناء، وكذا تسهيل عمل الهلال الأحمر المصري وقد بلغن كمية المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة  10868 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية و10235 طنًا من الوقود و129329 طنًا من المواد الغذائية و26364 طنًا من المياه بجانب 123 سيارة إسعاف و43073 طنًا من المواد الإغاثية.

ما مدى تأثير حرب غزة على مشروعات التنمية في سيناء؟

خطط التنمية تسير بشكل طبيعى فى كافة الاتجاهات ويتم متابعتها بشكل يومى، كما أعطت زيارة رئيس الوزراء الأخيرة لسيناء، مدلول كبير للتأكيد على أننا مستمرون فى ملحمة البناء والتعمير والتى ستصل تكلفتها الى ما يزيد على 800 مليار جنيه فى مشروعات تنموية ضخمة منها على سبيل المثال زراعة 109آلاف فدان في المنطقة الشرقية، فضلا عن زراعة 370 الف فدان بمنطقة الحسنة ونخل بوسط سيناء هذا فى قطاع الزراعة بخلاف المشروعات التنموية الكبرى الأخرى .

ما هو موقف مسار خطة السكة الحديد إلى سيناء ؟

مسار خط السكة الحديد يعد من أهم روافد التنمية بوسط سيناء، حيث انتهت وزارة النقل من أعمال تطوير محطة قطار بالوظة بشمال سيناء والتي تضمنت أعمال الأرصفة والمبنى الرئيسي للمحطة، بالإضافة إلى أماكن انتظار الركاب على جانبي المحطة، وذلك ضمن خط قطار السكة الحديد الفردان بئر العبد، حيث قامت الوزارة  بإعادة تأهيل وتطوير خط الفردان بئر العبد بطول 100 كيلو متر، بالإضافة إلى تطوير الوصلة من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلو مترًا.

وتم تأهيل خط سكة حديد الفردان حتى بئر العبد وشرق بورسعيد بطول يبلغ 100 كم وجارى انشاء اطوال اخرى تبلغ 400 كم تصل إلى مدن العريش وطابا ونخل وسط وجنوب سيناء لنقل حركة البضائع والركاب من الخليج والأردن والعراق إلى الموانىء المصرية على ساحل البحر المتوسط.

ويعكف فريق متخصص عددا من الاستشاريين بوزارة النقل والهيئة العامة للطرق والكباري، بعمل الدراسات الميدانية، لرسم مسار خط سكة حديد "العريش ـ الحسنة ـ نخل  ـ التمد طابا"، ووضع التصور النهائي لموقع محطة سكة حديد مدينة نخل لنقل الركاب والبضائع.

حدثنا عن منظومة النقل لربط الخطوط الجوية بخطوط السكك الحديدية؟

تم وضع سيناء على خريطة التنمية الحقيقية بتنوع مصادر الربط بين الموانئ المصرية وأماكن الإنتاج ومحور خط سكة حديد العريش/ طابا، والفردان -بئرالعبد -العريش، مرورًا بمنطقه الصناعات الثقيلة بوسط سيناء، مؤكدا أن ذلك سيجعل من شمال سيناء مركزا للتنمية وسيجني ثماره كل المصريين والأجيال القادمة، لافتا إلى أنه خلال زيارة الفريق كامل الوزير وزير النقل للمحافظة، تم مناقشة سبل ربط مطار العريش مع الميناء بخطوط السكك الحديدية لتتكامل منظومة النقل وتتيح خيارات أوسع للاستثمار.

متي سيتم طرح المرحلة الأولى من مدينة رفح الجديدة أمام المواطنين؟

طرح الوحدات السكنية بمدينة رفح الجديدة، أمام المواطنين في سيناء، سيتم خلال احتفال المحافظة بالعيد القومي 25 أبريل الجاري، وذلك بتوزيع 43 عمارة تمثل المرحلة الأولى من المدينة بواقع 16 وحدة سكنية لكل عمارة، على أن الأولوية الأولى في التقديم ستكون لأهالي مدينة رفح وأبناء المحافظات المقيمين فيها والأولية الثانية ستكون لأهالي الشيخ زويد والأولوية الثالثة لأبناء محافظة شمال سيناء، والرابعة لأبناء المحافظات في الوادي والدلتا.

المدينة تحتوي على 626 عمارة سكنية، تتكون كل عمارة من دور أرضي و3 طوابق علوية، بإجمالي 10016 وحدة سكنية، وتصل مساحتها الوحدة 120م2، وكذا 400 بيت بدوي مكون من دور واحد، على مساحة إجمالية بالفناء 300 مترمربع لكل بيت، علاوة على منطقة خدمات مركزية، وأخرى فرعية، بها نقطتا شرطة ومطافئ، ومكتب بريد وسنترال، ومخبز، ومحلات تجارية، وسوق تجاريّة، ومدرسة تعليم أساسيّ، ومسجد، فضلا عن حضانتين للأطفال.
 
حدثنا عن مشروع تطوير ميناء العريش البحري؟

يجرى العمل في مشروع تطوير ميناء العريش البحري، تنفيذ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بمواجهة 3 كيلو مترات على شاطئ البحر المتوسط بعيدا عن الكثافة السكانية ، ليصبح ميناء كبيرا يجذب مراكب الشحن وخلافه، حيث يعد أقرب فى المسافة فى العمق بين جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.. والمخطط للميناء ان يكون ضمن المواني التي سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع من مختلف دول العالم خلال المرحلة المقبلة.

إلى أين وصلت جهود المحافظة بشأن مشروعات الاستثمار والصناعات الحرفية بالمساعدات؟

 المشروعات التي يجري تنفيذها على أرض المحافظة تعطي دفعة كبيرة للنشاط الاقتصادي وجذب مزيد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل للشباب وتقليص نسبة البطالة والحد من الفقر، فضلًا عن إعادة توزيع السكان وتوطين الملايين من أبناء المحافظات الأخرى.

وجود عدد من الخامات التعدينية في منطقة وسط سيناء منها الكبريت والرمال البيضاء والفحم والأملاح والجبس والحجر الجيري والزلط، والأنشطة الصناعية المقترحة بالمنطقة هي الأسمنت ورمال الزجاج والجير والجبس ومواد البناء والحراريات والطوب الطفلي والجرانيت والرخام.

يتم إعداد المخططات التفصيلية للمناطق الصناعية  يهدف هو توطين الصناعات التعدينية بوسط سيناء والاستفادة من الثروات بموقع المشروع، إنشاء قاعدة للصناعات التكميلية وتحقيق التكامل الاقتصادي، دعم الاقتصاد القومي بمجموعة من الصناعات والخامات، رفع القيمة المضافة للمواد الخام.

وتم إنشاء مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة "المليز" الجفجافة ويضم 5 مصانع، وهو تمثل النواة الرئيسية لإنشاء مدينة الرخام العالمية بوسط سيناء، وهذا المجمع ضمن أحدث المصانع وأكثرها استخداما للتكنولوجيا عالميا في هذا المجال، ويعمل به خبراء إيطاليين لتدريب المصريين للإنتاج بمواصفات أوروبية.

وتم افتتاح مجمع الصناعات بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد والذي يضم 48 ورشة حرفية، حيث تم طرحها علي المنتفعين من أبناء المحافظة، وذلك بعد تجهيزها وتوصيل المرافق والبنية الأساسية لها وتضم المنطقة ورش كرستال والومونيوم وإصلاح السيارات  سمكرة وميكانيكا وغيرها. 

وتتمتع ملاحات سبيكة، بمصادر تغذية طبيعية ومتجددة للملاحة وذلك لقربها من ساحل البحر المتوسط وبحيرة البردويل، وإعادة تشغيل ملاحة سبيكة بكامل طاقتها يعد أحد الإنجازات التي تجري على أرض الواقع، ويعد إضافة إلى مختلف القطاعات التنموية على أرض المحافظة وهناك 10 خطوط إنتاج للملح تخضع جميعها لإجراء كافة التحاليل، كما أن الملح الخام المنتج يصلح لكافة الأغراض، ويبلغ متوسط إنتاج الملاحات بالمحافظة مليون طن سنويا من أجود أنواع الملح في العالم ، ويتم تصدير جزء كبير منه عن طريق ميناء العريش وميناء دمياط والباقي يتم توزيعه محليا.

حدثنا عن موقف المخططات التنموية الحضرية التي ستقام شرق العريش؟

سيتم تنفيذ المخططات التنموية الحضرية، بإقامة 21 تجمعا تضم 17.4 ألف منزل بدوي، لاستيعاب 69 ألف نسمة، وذلك في مدن: رفح، والشيخ زويد، والعريش، وقد تقرر إقامة 21 تجمعاً، مقسمة على 3 مراكز رئيسية، بواقع 6 تجمعات في رفح  لاستيعاب 37 ألف نسمة و11 تجمعا في الشيخ زويد لاستيعاب 27 ألف نسمة.،  و4 تجمعات في العريش لاستيعاب 5 آلاف نسمة.

وروعي في تخطيطها الطابع البدوي المعتاد، وتم التصميم والتخطيط بمعرفة أبناء المنطقة لتنفيذه بصورة تلائم الطبيعة والخلفية الثقافية والحضارية لأهالي المنطقة بما يضمن؛ تنفيذ  هذه التجمعات الجديدة بالطريقة المنشودة المتمثلة في تجمعات حضارية على أعلى مستوى.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وضع حجر أساس التجمعات التنموية الحضرية ومزرعة بكل من قرية العجراء جنوب مركز رفح، والذي يشمل تنفيذ 200 وحدة سكنية، والتجمع التنموي بالجورة بمركز الشيخ زويد، والذي تتضمن تنفيذ 830 منزلا بدويا لاستيعاب 3317 نسمة.

وبناءا على توجيهات الرئيس سيتم استغلال مياه الآبار المتوفرة في إنشاء مجتمع زراعي متكامل يحقق حياة كريمة للمواطن في وسط سيناء، فهو  يشمل : مزارع سمكية وصوب زراعية وزراعات خضروات مكشوفة واشجار فاكهة والنخيل وتربية ماعز وأغنام واستخدام الطاقة الشمسية أذا لزم الأمر وجميع الأنشطة تستغل المياه الناتجة عن الاستزراع السمكي في ري الزراعات الاخري وكلها مرتبطة بشبكات ري بالتنقيط  وتتم العمليات الزراعية  باستخدام الأساليب العلمية الحديثة التي تتناسب مع طبيعة الأرض ومصادر المياه المتاحة، علاوة علي  اختيار انسب الأماكن للتجمعات الأكثر احتياجا وربطها بالطرق والخدمات الأساسية مثل: الإسكان والكهرباء كهدف رئيسي لانشاء هذه التجمعات.

ما هو موقف التجمعات التنموية التي أقيمت بالفعل في منطقة الحسنة ونخل بوسط سيناء ؟

التجمعات التنموية الزراعية بمنطقة وسط سيناء، تعد أحد المشاريع التي تميزت بها محافظة شمال سيناء ويتم من خلالها توفير منزل ريفى وخمسة أفدنة لكل شخص، حيث يتم إنشاء 10 تجمعات تنموية في منطقة وسط سيناء، من بينها: 6 تجمعات بمركز نخل، و4 تجمعات بمركز الحسنة.

مشروع التجمعات التنموية الزراعية في سيناء يعمل على دمج مواطنى سيناء بمواطنى الدلتا، وتهدف الى نقل خبرة المزارعين في الدلتا الى سيناء بالعمل على الزراعة طوال العام وتوفير العديد من المحاصيل الزراعية التي تنتجها الأراضي في سيناء بغزارة خاصة مع توفير الأرض المرفقة بالكامل بوصلات المياه، كما تهدف التجمعات التنموية الى توطين 3 ملايين مواطن في شمال سيناء.

وتهدف التجمعات إلى زيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء وذلك من خلال مزرعة سمكيه بأحدث الطرق العلمية الحديثة، ومنها تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية لتوفير المياه، ويبلغ متوسط إنتاج المزرعة السمكية المقررة  في العام نحو 20 طنا من أسماك البلطي والبوري وبعض الأنواع الأخرى .

وتم إقامة تجمعات تنموية متكاملة وهي"النثيلة 1، النثيلة 2، طويل الحامض، صدر الحيطان، التمد" بمركز نخل و"الخفجة، خشم الجاد،  الدفيدف، النوافعة، الكيلو 61 ببغداد" بمركز الحسنة، وتم إنشائها بتكلفة بلغت نحو 4 مليار و57 مليون جنيه.

كل تجمع متكامل المرافق، يضم أراض زراعية مجهزة" 5 أفدنة لكل منتفع "، منزل، ديوان، مسجد، مدرسة تعليم أساسي، ساحة رياضية، مرافق خدمية متنوعة، وأنشطة ومشروعات إنتاجية، والمحافظة أتمت عمليات تسليم تلك التجمعات للمنتفعين.

ماذا عن المشروعات الزراعية؟

بدأت أعمال ضخ المياه في أجزاء من مسار ترعة السلام بمركز بئر العبد،  فى إطار تنفيذ خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة فى سيناء أن مياه ترعة السلام ستضيف مساحة 400 ألف فدانا إلى الرقعة الزراعية في سيناء وعدد من المحافظات المجاورة، منها 125 ألف فدانا من هذه المساحة تقع في المحافظات المجاورة و275 ألف فدانا داخل نطاق محافظة شمال سيناء، خاصة مناطق بءر العبد ورمانه والحسنة.

وتنفذ المحافظة الخريطة الزراعية من أجل التوسع في زراعة اشجار الزيتون التي تتميز بها المحافظة، وذلك بزراعة 10 ملايين شجرة زيتون، خاصة في مناطق الشيخ زويد ورفح ومناطق جنوب العريش ومناطق بئر العبد، بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومنظمات المجتمع المدني، استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتبني مشروع زراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر.
 
تتجه محافظة شمال سيناء إلى التوسع في المزارع السمكية، وخاصة على مياه الآبار بالتعاون مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية كيف؟

محافظة شمال سيناء حباها الله بالعديد من المقومات والثروات ومن بينها الثروة السمكية، حيث أن انتاج المزارع السمكية التي أقيمت في التجمعات الزراعية في 11 منطقة بمركزي الحسنة ونخل، تغطي حاليا فترة حظر الصيد ببحيرة البردويل .

وتم نشر نظام المزارع السمكية في التجمعات الزراعية بمنطقة وسط سيناء،ضمن الأنشطة الاقتصادية التي تمثل دخل أساسي للمواطنين، حيث تم بدء موسم حصاد إنتاج مزرعة أم شيحان السمكية في منطقة وسط سيناء وإجمالي إنتاج المزرعة 17 طنًا ستوزع علي منافذ المحافظة بأسعار مخفضة، بسعر 60 جنيها للكيلو 5 سمكات، أو بـ 40 جنيها للكيلو من 6 إلى 12 سمكة، وتم ضع مخطط لإنشاء 4 مزارع سمكية أخرى على المياه الجوفية و3 مزارع سمكية على مياه البحر.

وعن بحيرة البردويل.. يجرى استكمال تنفيذ خطة تطوير لبحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع والوصول بانتاحية البحيرة إلى 11 ألف طن من الأسماك سنويا حيث يجري العمل في المرحلة الثانية من تطوير وتنمية البردويل بعد انتهاء  المرحلة الأولى، وذلك بتطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعيه لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائى للبحيرة.

حدثنا عن خطة أجهزة الدولة لتنمية شمال سيناء في مجال الإسكان والصحة والتعليم والكهرباء ومياه الشرب؟

أجهزة الدولة وضعت خطة تنمية شمال سيناء أولوية أولى لتحويلها إلى منطقة خدمية جاذبة للاستثمارات فى مختلف  المجالات حيث أعطى الرئيس السيسي، اهتمام كبير  لسيناء من أجل تحقيق تنمية حقيقية لتعويض الأهالي وتلبية احتياجاتهم.. وذلك بتنفيذ خطة متكاملة في مختلف القطاعات، ووجّه بضرورة أن تكون التنمية شاملة كل المحافظة وكل القطاعات، مع مراعاة طموحات ورغبات المواطنين. 

هناك العديد من المشروعات القومية بالمحافظة، أبرزها إنشاء اكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الاوسط وافريقيا بإجمالي إنتاجية تصل الي 300 ألف م٣ يوم على ٣ مراحل الأولى 100 ألف، والتي تم افتتاحها لتدخل الخدمة لتعمل على تلبية احتياجات جميع مواطني المحافظة وتقضي على نظام المناوبة وضخ ​المياه​ إلى المنازل طوال 24 ساعة يوميا، بينما يستغرق إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة عام واحد لإنتاج ٢٠٠ ألف م٣ يوم.

وزارة الكهرباء نفذت محطتى كهرباء محولات عملاقة من بينها محطة بالعريش ومحطة في الشلاق بالشيخ زويد .. حيث أن بافتتاحهما لن تنقطع الكهرباء عن مدن المحافظة إلى جانب تغذية المشروعات التى يجرى تنفيذها شرق العريش بالكهرباء وستقوم الشركة بإضافة 250 ميجاوات من الكهرباء من خلال انشاء مشروع محطة توليد كهرباء العريش الغازية بالإضافة إلى القدرات الاصلية للمحطة البخارية التى تقدر بـ 70 ميجاوات بمدينة العريش .

كما يجرى إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة بقيمة 400 مليون بقدرة 12t * 2 ميجاوات حيث ستقوم بتغطية شمال سيناء بالكامل بالكهرباء، وتغذية المشروعات التنموية الجديدة بالكهرباء، وسرعة دخول الوحدة في دقائق حال حدوث أى طارئ أو صيانة في الخطوط المغذية للمحافظة.

قطاع الإسكان بالمحافظة يشهد طفرة كبيرة، حيث يجرى إنشاء 6 عمارات سكنية بحي الريسة بالعريش، و يشمل مشروع عمارات الريسة  في مرحلته الأولى من 6 عمارات سكنية، بتكلفة 42 مليون جنيه، وتضم العمارة 5 طوابق "أرضى - 4 أدوار علوي"، بها 20 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع للوحدة السكنية الواحدة.

ويجري العمل في إنشاء 200 وحدة إسكان تعاونى شاملة المرافق بتكلفة تبلغ 70 مليون جنيه، كما يجري تنفيذ 70 وحدة جديدة بتكلفة 29.451 مليون جنيه خلال 2022/ 2023م. إشراف جهاز تعمير سيناء. 

وفى قطاع الصحة، لدينا مستشفى عام بالعريش و5 مستشفيات مركزية بمدن المحافظة و97 وحدة صحية بالقرى والتجمعات، بخلاف المستشفى العسكري.

وهناك بروتوكولات تعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي للتعاون الطبي عن طريق أطباء وقوافل أسبوعية من جامعات القاهرة والأزهر والمنصورة والزقازيق، وهناك أطباء المعاهد والمستشفيات التعليمية، وأطباء من معهد القلب القومي أسبوعيا؛ ما يرفع مستوى منظومة الصحة والعلاج لأبناء شمال سيناء.
وفي قطاع الشباب والرياضة، «توجد مدينة شبابية دولية وصالة مغطاة واستاد رياضي وحمام سباحة أوليمبي بخلاف مراكز وأندية الشباب والرياضة بالمحافظة».

وفى قطاع التعليم، لدينا نحو 650 مدرسة متنوعة بها أكثر من 115 ألف طالب وطالبة، ويعمل بها 11 ألف معلما ومعلمة، بخلاف جامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد العليا والمتوسطة والمعاهد الأزهرية".

وأن الطريق الدولي القنطرة- العريش يشهد أعمال رفع الكفاءة على طول الطريق حتى مدينة رفح، حيث تم الانتهاء من تطوير الطريق بداية من القنطرة حتى منطقة جلبانة، وغيرها من المناطق، وسيتم الانتهاء قريبا من رفع كفاءة الطريق، فضلا عن عدد من المحاور الرئيسية والشوارع بمدينة العريش.