حكامنا بخير.. وفيتوريا «ملوش فلوس عندنا»!

جمال علام: أزمة «صلاح» و«العميد» «فرقعة» إعلامية.. و«مو» سيتواجد في معسكر المنتخب القادم| حوار

جمال علام
جمال علام

حالة من الهجوم القوي على اتحاد الكرة منذ خروج منتخب مصر من كأس الأمم الافريقية ولعل أكثر الهجوم كان ضد حازم إمام عضو مجلس الإدارة وجمال علام رئيس الاتحاد الذى غاب عن الإعلام فترة طويلة مما أدى إلى زيادة الهجوم عليه وعلى الاتحاد.. «أخبار الرياضة» أجرت هذا الحوار للوقوف على أشياء كثيرة لن نجد إجابة عليها إلا عند جمال علام فى حواره مع «أخبار الرياضة».

◄ لا صوت يعلو فوق أزمة فيتوريا ومستحقاته لدى الجبلاية والخطابات المتبادلة بين الطرفين.. إلى أى مدى وصلت أزمة فيتوريا؟
فيتوريا «ملوش فلوس عندنا» ومن حقه المطالبة بأى شىء، وفى النهاية العقد شريعة المتعاقدين والاتحاد تلقى بالفعل إنذاراً من محامى فيتوريا للمطالبة بالشرط الجزائى فى عقده الذى تم فسخه، الاتحاد ملتزم بالعقود التى أبرمها بدليل صرف الشرط الجزائي للمساعدين الأربعة لفيتوريا، الشئون القانونية بالاتحاد قالت إن هناك بندًا فى العقد يسمح بالفسخ دون شرط جزائي، وعلى هذا الأساس تم التصرف حيال تلك القضية.

◄ يقال إن فيتوريا طلب تدخل وزارة الشباب والرياضة للحصول على الشرط الجزائي ما صحة هذا الكلام ؟
الاتحاد أرسل العقد إلى وزارة الشباب والرياضة لدراسته مرة أخرى، ولو جاءت التوصية بدفع الشرط الجزائى فلن نمانع فى دفعه.

◄ الجميع وضع حازم إمام في خانة الاتهام وأنه المسئول الأول عن تعاقد الجبلاية مع فيتوريا .. ماتعليقك؟
التعاقد مع «فيتوريا» مسئولية المجلس كله وحازم قام بعرض كل كبيرة وصغيرة على المجلس خلال المفاوضات.. ومجلس الإدارة لم يتخلى عن حازم بعد أزمة هجوم الجماهير المصرية على  فيتوريا.. والثنائى حازم إمام ومحمد بركات تعرضا للظلم فى اتحاد الكرة من جانب الجماهير  بسبب انتمائهما الكروى.

◄ اقرأ أيضًا | بسبب تأجيل جولة بالدوري| حسام حسن ينتظر رد رابطة الأندية

◄ ولكن السخط الجماهيري كان قوى بعد الخروج الغريب من كأس الأمم الأفريقية وكان لابد من مواجهة الجماهير والإعلام؟

نرحب بالنقد البنّاء ونستفيد من النقد فى إصلاح الأخطاء، إذا كان لا يحمل أغراضاً ولا تتحكم فيه الأهواء قائلاً لأننا تعرضنا للضغوط رغم ضيق الوقت والظروف الصعبة التى تولينا المهمة فيها وصلنا بمنتخب مصر للمباراة النهائية فى أمم أفريقيا الماضية، رغم أننا تولينا المهمة قبل أيام من انطلاقها، ومن أخطائنا أننا كنا مقلون فى الظهور الإعلامى.

◄ هل سيعود حازم للإشراف على المنتخب؟

لم نحدد حتى الآن المشرف على منتخب مصر، وحسام حسن يتعامل حاليا مع اتحاد الكرة مباشرة متمثلاً فى رئيس الاتحاد، ولم نتحدث فيه حتى الآن، ووارد يكون أنا أو حازم إمام وأى عضو آخر.

◄ منذ تولى حسام حسن مهمة الإدارة الفنية لمنتخب مصر تصدرت خلافاته مع محمد صلاح نجم ليفربول عناوين المواقع والصحف متى تنتهى تلك الأزمة؟

أولاً الأزمة حدثت بسبب الإعلام وما نشر عن وجود أزمة وهذا غير صحيح ولا توجد أزمة بالفعل بين صلاح وحسام ومن الممكن ان يكون هناك زيارة لصلاح فى ليفربول للاطمئنان عليه وهذه مبادرة طرحت من بعض الإعلاميين ، وأن اللاعب سيكون متواجداً فى معسكر يونيو المقبل فى تصفيات كأس العالم وهو هدف الجميع التأهل للمونديال 2026 وأمم أفريقيا 2025.
  البعض يرى طرح بعض المبادرات للصلح بين التوأم وصلاح .. مارأيك ؟
   أرحب بأية مبادرة مثل عقد جلسة ودية تجمع بين حسام حسن ومحمد صلاح على الأقل لنسف تلك الفكرة التى باتت تؤرق مسيرة المنتخب وتأخذ حيز اهتمام إعلامى كبير.

◄ البعض يرى أن اتحاد الكرة لم ينجح في إدارة إصابة محمد صلاح مع نادي ليفربول والجماهير هل هذا صحيح؟

الألمانى يورجن كلوب المدير الفنى لفريق ليفربول هو من صنع الأزمة بعدم التزامه بالاتفاق مع اتحاد الكرة بشأن توقيت الإعلان عن إصابة صلاح فى بطولة كأس الأمم الأفريقية، وأن الجهاز الطبى للمنتخب كان على تواصل تام مع نظيره فى ليفربول واتفقا على الإعلان عن سفر صلاح للعلاج بعد المباراة، لكن «كلوب» أجاب فى مؤتمر صحفى عن سؤال بشأن الإصابة بأن اللاعب سيعالج فى ليفربول ثم يعود لمنتخب مصر حال تقدمه فى البطولة، فأثار بذلك بلبلة لدى الرأى العام، وشكك البعض فى إصابة صلاح حتى بعد غيابه عن فريقه بعد البطولة.

◄ هل التعاقد مع حسام حسن تأخر؟

لابد ان يعلم الجميع ان المدرب الوطنى ليس بعيدا عن منتخب مصر ولنا تجارب سابقة، ونملك كفاءات فى مصر وفيتوريا كان حل بديلا للمدرب الوطنى واتحاد الكرة من الشارع وحاسس بما يراه الشارع

◄ كان هناك مقترح من حسام حسن بالغاء الدوري هل من الممكن تنفيذ هذا المقترح.؟
   لا أظن لأن مواعيد المعسكرات محددة واستكمال الدوري لن يؤثر، عكس ما حدث فى عهد الراحل محمود الجوهري حينما ألغى المسابقة بسبب الاستعداد لمونديال 90 واتحاد الكرة دوره توفير كل احتياجات منتخب مصر والجهاز الفني من اجل نجاحه في حسم البطولات فالاتحاد يعمل كثيراً من أجل تطوير الفئات العمرية للمنتخبات ورخص المدربين من اجل بناء منظومة مستقبلية مليئة بعناصر جيدة.

◄ وماذا فعل الاتحاد في أزمة المؤجلات المستمرة خاصة بعد ارتفاع حدة الكلام بين جماهير الأهلي والزمالك؟
اتحاد الكرة ليس له علاقة بالدوري او تأجيلات مباريات الأهلى وعدم تأجيل للزمالك أو غيره وهذا لأن رابطة الاندية هى التى تدير المسابقة والجبلاية ليست طرف فى إدارة المسابقة.

◄ البعض هاجم إدارة الحكام المصريين لمباراة القمة كيف ترى هذا الهجوم؟

العالم كله أشاد بالتحكيم المصرى فى كاس الامم الافريقية، لذلك كان هناك حالة حرص شديدة على ضرورة تكريم الحكام المصريين، والتحكيم المصرى بخير ويضم عناصر واعدة الاعتماد.. على الحكام الاجانب فى مباريات القمة خلال سنوات سابقة أثر بالسلب على سمعة الحكام المصريين.. ولجنة الحكام الحالية بقيادة بيريرا تم اختيارها من جانب مجلس الإدارة، ورئيس اللجنة يستهدف تطوير منظومة التحكيم، وهو حتى الآن ناجح بدرجة كبيرة فى العديد من الملفات.

◄ أسباب عدم وجود منتخب للمحليين يشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين؟

نحن أول من شكل منتخب للمحليين، لكن الأندية أعربت عن انزعاجها بسبب أن الكرة المصرية تعتمد على اللاعبين المحليين عكس  شمال أفريقيا التى لديها منتخبات كاملة من المحترفين، وبالتالى تكون اختيارات المحليين متاحة بشكل كبير للمدربين، لكننا سنسعى لتشكيل منتخب للمحليين يضم نخبة من اللاعبين فى الدورى الممتاز ودورى المحترفين من غير المنضمين للمنتخب الأول

◄ هل ستترشح للانتخابات المقبلة؟

في الحقيقة لم أحسم قرارى بعد بخصوص الترشح للانتخابات فالامر مازال تحت الدراسة


 

;