سفيرة رومانيا: نقدر دور مصر بالمنطقة.. والقاهرة أكبر شريك تجاري لنا | حوار

سفيرة رومانيا بمصر أوليفيا تودرين
سفيرة رومانيا بمصر أوليفيا تودرين

 مصر لديها التأثير على التطورات في المنطقة لتحقيق الاستقرار والسلام

تخطط بوخارست على استضافة اجتماع بين وزيري خارجية البلدين 

في عام 2023 وصل مستوى التجارة الثنائية إلى 1,10 مليار دولار أمريكي

مصر أكبر شريك تجاري لرومانيا في القارة الأفريقية

عام 2023  زار مصر أكثر من 180 ألف سائح روماني

لا يجوز اللجوء إلى الأمر الواقع فى أزمة سد النهضة 

مصر هي المفتاح لضمان إجلاء الأجانب وعائلاتهم من غزة

مصر بوابة المساعدات الإنسانية للقطاع

تترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ تحتفل البلدين عام 2024 بمرور 118 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية.

وساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين.

تتميز العـلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

ولمزيد من التفاصيل حول علاقات البلدين أجرينا هذا الحوار مع سفيرة رومانيا بمصر أوليفيا تودرين.

 

اقرأ أيضا وزير الصحة يستقبل سفيرة رومانيا لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين

سفيرة رومانيا بمصر أوليفيا تودرين ومحررة بوابة أخبار اليوم

ما هو تقييمك للعلاقات بين مصر ورومانيا الان؟
خلال فترة علاقاتنا الدبلوماسية الطويلة التي امتدت لما يقرب من 120 عامًا، طورت مصر ورومانيا شراكة متعددة الأوجه، متجذرة بعمق في الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة لقد ازدهرت علاقاتنا الدبلوماسية في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعاون السياسي والتجارة والطاقة والثقافة والسياحة - وكلها انعكاس لعلاقات ثنائية قوية وديناميكية.


هدفي والتزامي هو تحقيق التقارب بين مصر ورومانيا ذلك بطريقتين تعميق العلاقات القائمة والمشاريع القائمة، وثانيًا، البحث بشكل دائم عن مجالات جديدة ومبادرات جديدة في رومانيا ومصر تهدف إلى تعزيز صداقتنا والصداقات يتم اختبارها وإثباتها خاصة في الأوقات الصعبة وهذا ما يشهد عليه الدعم الذي قدمته السلطات المصرية للمواطنين الرومانيين حتى تتمكن السفارة من إجلائهم بأمان من قطاع غزة.
كما تصرفت بوخارست وفقاً لقناعاتها، بكونها واحدة من أوائل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي خصصت 230 طناً من المساعدات الإنسانية التي تم إرسالها إلى المدنيين في غزة، عبر مصر، في الأسابيع الأولى من الحرب هذه الحقائق، بالإضافة إلى العديد من الحقائق الأخرى، تمنحني الثقة بأنه من خلال البناء على إنجازاتنا السابقة واستكشاف مجالات جديدة للتعاون، ستستمر علاقتنا الثنائية في الازدهار، مما يجلب المزيد من المنافع المتبادلة لشعبينا.

 

 ما هي آخر تطورات العلاقات بين مصر ورومانيا على المستوى السياسي؟
تتمتع بلداننا بعلاقات سياسية ممتازة، يعود تاريخها إلى عقود عديدة على الرغم من أن رومانيا ومصر خضعتا لعمليات تحديث وتحول ضخمة، إلا أن جودة الحوار السياسي رفيع المستوى كانت بمثابة عنصر استمرارية مهم.

 ويقوم قادتنا بانتظام بزيارات وتبادلات رفيعة المستوى، مما يعمل على تعميق علاقاتنا الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلا عن تعزيز التعاون في مختلف القضايا الإقليمية والدولية. 

تعد كل من رومانيا ومصر عضوين نشطين في مختلف المنظمات والمنتديات الدولية، حيث نجد في كثير من الأحيان أرضية مشتركة حول ملفات الشؤون الخارجية المختلفة علاوة على ذلك، تقدر رومانيا دور مصر كلاعب محوري في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية. 

لقد اعترفنا دائمًا علنًا بقدرة مصر على التأثير على التطورات في المنطقتين لتحقيق الاستقرار وتسهيل السلام والعمل بدبلوماسية نشطة للغاية. 

في الوقت الحالي تحرص بوخارست بشدة على استضافة اجتماع بين وزيري خارجيتنا ونأمل أن يسمح جدول أعمال وزير خارجية مصر  قريبًا بتنفيذ هذه الخطة المهمة.

ما حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر ورومانيا؟
في عام 2023، وصل مستوى التجارة الثنائية إلى 1,10 مليار دولار أمريكي، منها حوالي 582 مليون دولار أمريكي من حيث الصادرات من رومانيا إلى مصر و521 مليون دولار أمريكي من حيث الواردات من مصر إلى رومانيا.

على مدى العامين الماضيين، برزت مصر كأكبر شريك تجاري لرومانيا في القارة الأفريقية بأكملها وواحدة من أفضل الشركاء في منطقة الشرق الأوسط ولا ينبغي لهذه الأرقام الإيجابية أن تريحنا كثيرا: فنحن نرى أنه لا يزال هناك مجال واسع للنمو، ومن المؤكد أنني وضعت الدبلوماسية الاقتصادية كأولوية قصوى في ولايتي.

في مجال السياحة.. هل عادت السياحة الرومانية إلى مصر كما كانت من قبل؟
لقد اتبعت إحصائيات السياح الرومانيين اتجاهًا تصاعديًا باستمرار، لذلك انجذبنا بشكل ثابت لزيارة هذا البلد الجميل. وفي السنوات الأخيرة، حدثت زيادة كبيرة في التبادلات السياحية بين رومانيا ومصر، حيث يستكشف المسافرون من كلا البلدين الكنوز الثقافية والجمال الطبيعي الذي توفره كل وجهة.

ووفقا لإحصائياتنا، في عام 2023، زار مصر أكثر من 180 ألف سائح روماني، بزيادة قدرها 20٪ عن العام السابق وهذا يجعل رومانيا مساهما جيدا في تدفق العملة الصعبة إلى الاقتصاد المصري، وأعتقد أن السلطات فيكم تقدر هذا الدور.

لقد أجريت حوارًا ممتازًا مع نائبة الوزير غادة شلبي لنفكر معًا في أفضل الإجراءات لتحفيز المزيد من التعاون في هذا المجال وزيادة عدد السياح لقد أجرينا تبادلاً ممتازاً للآراء والمقترحات. وأخطط أيضًا لتنظيم زيارات عمل قريبًا إلى شرم الشيخ والغردقة، للقاء السلطات ومجتمع الأعمال هناك، من أجل ضمان أفضل الظروف للسياح الرومانيين واستكشاف مشاريع جديدة.

 ما هو موقف رومانيا من أزمة سد النهضة؟
أعرف مدى أهمية ذلك بالنسبة للوضع الأمني والاقتصادي في مصر، منذ فترة طويلة بقدومي إلى مصر والعيش هنا، أستطيع أن أفهم تمامًا الحيوية التي يجلبها النيل إلى بلدكم فلا عجب أن يكون لها مثل هذا الدور المهم في بناء أمتك وتحديد الهوية المصرية على مدى آلاف السنين.

تقدر رومانيا تمامًا تصميم مصر على إيجاد حل متفق عليه بشكل مشترك للنزاع الطويل حول سد النهضة الإثيوبي ويمكن للقانون الدولي والأنظمة المتعددة الأطراف أن تقدم دائمًا أفضل الحلول لمثل هذه الأمور الصعبة والحيوية، حيث تتأثر العديد من البلدان وتحتاج إلى إيجاد حل. 

وتدعم رومانيا بشكل خاص التعاون والحوار الدوليين لحل قضايا المياه العابرة للحدود بطريقة سلمية ومنصفة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين.

 ونعتقد أن اهتمامات ومصالح جميع البلدان المشاطئة تحتاج إلى المعالجة المناسبة، من خلال احترام مبادئ الاستخدام المنصف والمعقول للموارد المائية المشتركة فلا يمكن أن تتحقق تنمية دولة ما على حساب دولة أخرى، كما لا يجوز اللجوء إلى الأمر الواقع.

 ما هو موقف رومانيا من أحداث غزة؟
نظرا لقربها وروابطها التاريخية والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها على مدى العقود الماضية، ظلت مصر تعتبر دائما، من قبل الدول العربية والمجتمع الدولي، وسيطا تقليديا للسلام في الصراعات في المنطقة، ووسيطا للاستقرار، ومروجا قويا بشأن تنفيذ حل الدولتين.وكانت جهود مصر دائمًا فعالة في تقديم

المساعدات الإنسانية، وتسهيل الحوار والتوسط في وقف إطلاق النار. واليوم مرة أخرى، مصر هي المفتاح لضمان إجلاء الأجانب وعائلاتهم من غزة، وكذلك بوابة المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

ومن الجدير بالذكر هنا أن رومانيا كانت من أوائل الدول التي اعترفت بالسلطة الفلسطينية إن دعمنا لحل الدولتين واضح وتاريخي، ونؤكد عليه بوضوح في جميع اتصالاتنا على أعلى المستويات أو على مستوى العمل في المنطقة، بما في ذلك مع إسرائيل وسنواصل تعزيز الحاجة إلى سلام طويل الأمد في الشرق الأوسط، على أساس حل الدولتين واتفاقيات أوسلو والمبادرات الدولية الأخرى ذات الصلة.