بعد أحداث 7 أكتوبر.. مسؤول عسكري إسرائيلي يعلن استقالته

أهارون حاليفا
أهارون حاليفا

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن أهارون حاليفا، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أعلن استقالته بعدما أعلن تحمله مسؤولية أحداث 7 أكتوبر، وفقا لخبر أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن "حاليفا" أعلن مسؤوليته عن هجوم 7 أكتوبر، الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل، وقال في خطاب استقالته إن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية لم تؤد المهمة التي تدربت عليها".

وأضاف "حاليفا": "منذ ذلك الوقت، أحمل هذا اليوم الأسود معي كل يوم وكل ليلة، بل أنني أحمل معي أيضًا ألم الحرب وتهديداتها".

وذكر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، أنه يتحمل مسؤولية الفشل الذي أدى إلى وقوع هجمات السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل.

ومن المفترض أن ينهي الجيش تحقيقه في أسباب فشله بمنع تلك الهجمات، ويسلم النتائج إلى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، بداية يونيو.

اقرأ أيضا: أمريكا تقترب من فرض عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية.. ونتنياهو غاضب

وعرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرًا تليفزيونيًا حول الوضع الحالي داخل إسرائيل، تحت عنوان «شهود من أهلها.. 68% من الإسرائيليين يشككون في تصريحات نتنياهو بشأن الانتصار في غزة».

ونشر إعلام إسرائيلي نتائح استطلاع رأي أظهر 68% من الإسرائيليين لا يصدقون رواية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن قوات الاحتلال باتت قريبة من تحقيق النصر في قطاع غزة.

فبعد أكثر من نصف عاما على أحداث السابع من أكتوبر أو بالتحديد عملية «طوفان الأقصى» لا تزال إسرائيل في عيون سكانها فاشلة في تحقيق أهداف الحرب بل إن حكومتها مرتبكة ومتخبطة، ورئيس الوزراء يرفض الإقرار بمسئوليته كما أنه وكل عضو في الحكومة منشغل بالنجاة سياسيا في الوقت الذي تتردى فيه علاقات إسرائيل مع العالم إلى أدنى مستوياتها.

الاقتصاد الإسرائيلي يتداعى بعد إخلاء أكثر من 100 ألف إسرائيلي من بيوتهم ومناطق عملهم واستدعاء الآلاف من جنود الاحتياط، فأصبح الإسرائيليون بين الحين والآخر ينزلون إلى الشارع للاحتجاج بسبب الإحباط والغضب.