وزراء خارجية السبع يبحثون تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

وزراء خارجية السبع
وزراء خارجية السبع

أخيراً أدانت مجموعة السبع الهجمات التي ينفذها الحوثيون ضد السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن والسفن البحرية التي تحميهم.
 وقالت: "نشعر بقلق بالغ إزاء مقتل ثلاثة بحارة أبرياء على متن سفينة ترو كونفيدنس وغرق السفينة روبي مار، مما خلق خطراً ملاحياً وتهديداً بيئياً خطيراً". 
اقرأ أيضًا| ما هي القيود المفروضة على جمع التبرعات المالية في الحملات الرئاسية الأمريكية؟

ودعت المجموعة الحوثيين إلى إطلاق سراح سفينة جلاكسي ليدر وطاقمها فورًا، والتي تم الاستيلاء عليها في 19 نوفمبر 2023. 
وأضاف وزراء خارجية مجموعة السبع أنه تماشيًا مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2722، نجدد دعمنا للدول التي تمارس الحق في الدفاع عن سفنها من الهجمات، وفقًا للمعايير الدولية، وندعو أيضًا إلى استمرار المشاركة الدولية بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والدول الساحلية، وكذلك مع المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية لمنع المزيد من التصعيد".

ورحبوا بالجهود المستمرة التي تبذلها العملية البحرية للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" وعملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة إلى جانب المملكة المتحدة و10 دول أخرى لحماية هذه الممرات البحرية الحيوية.

كما أعربوا عن بالغ القلق إزاء العوائق التي تعترض عبور إمدادات الطاقة والمواد الخام والسلع الأخرى عبر البحر الأحمر، مؤكدة أن الأمن البحري والحقوق والحريات الملاحية يعد أمرًا بالغ الأهمية لضمان حرية حركة السلع الأساسية إلى الوجهات والسكان في جميع أنحاء العالم.
ويشمل ذلك تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لأكثر من نصف سكان اليمن والسودان وإثيوبيا".