إجازات إبريل ومايو .. تحرير سيناء و"العمال" وشم النسيم

إجازات
إجازات

يحتفل الشعب المصري بكل فئاته من عمال مصر وموظفين بكل القطاعات و طلاب المدارس والجامعات بالعديد من المناسبات الوطنية والعمالية والدينية تمنح الدولة خلالها كافة مؤسساتها هذه الأيام إجازة مدفوعة الأجر للعاملين.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد هذه الإجازات  المتبقية بشهر إبريل الجاري وشهر مايو المقبل؛ حيث تشهد البلاد العديد من المناسبات والأعياد من بينها عيد تحرير سيناء وعيد العمال وعيد شم النسيم وهي :

عيد تحرير سيناء:

يوافق عيد تحرير سيناء يوم الخميس 25 أبريل الجاري وهو عيد وطني يحتفل به المصريون كافة اليوم في يوم 25 أبريل من كل عام،
وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد. وفيه تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينة طابا التي استردت لاحقا بالتحكيم الدولي في 15 مارس 1989 م.
ويتم منح يوم الخميس 25 أبريل الجاري، إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، بمناسبة هذه الذكرى الغالية على قلوب المصريين عيد تحرير سيناء.
عيد العمال:
وهو اليوم الذي يترقبه العمال سواء في مصر أو في كل دول العالم للإحتفال بهذا اليوم العالمي لعيد العمال الذي يوافق الأول من شهر، مايو حيث يأتي موعد إجازة عيد العمال من كل عام في الأول من مايو، وهو اليوم الذي يحتفل به عمال مصر وعمال العالم، بهذا اليوم الذي  يتم فيه منح العمال وموظفي الدولة إجازة مدفوعة الأجر

و يأتي موعد إجازة عيد العمال،هذا العام في اليوم التالي ليوم عيد العمال   والذي يوافق يوم الأربعاء 1 مايو، ولكن سيتم ترحيل الإجازة إلى يوم الخميس 2 مايو وذلك استنادا لتنفيذ قرارات رئاسة الوزراء فيما يخص ترحيل الإجازات الرسمية التي تقع في منتصف الأسبوع ليتم ترحيلها لنهاية الأسبوع لتكون الخميس.

وبذلك تكون إجازة عيد العمال لهذا العام، هي يوم الخميس الموافق 2 من شهر مايو المقبل،

عيد شم النسيم :

و مع اقتراب احتفالات أعياد الربيع ومن بينها يوم شم النسيم الذي يأتي يوم الإثنين الموافق  6 مايو 2024. ، يترقب المصريون مسلمون ومسيحيون  هذا اليوم الذي  يعتبر مهرجانا وطنيا وليس دينيا
ويأتي شم النسيم دائما في اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي (اتباعا لتقاليد أكبر طائفة مسيحية في البلاد، القبطية الأرثوذكسية). 

اقرأ أيضاً|الخميس.. إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد تحرير سيناء

وعلى الرغم من موعده المرتبط بالمسيحية، يعد شم النسيم عطلة يحتفل بها المصريون من كل الأديان، و تمنح الدولة خلاله إجازة مدفوعة الأجر لكل العاملين بكافة قطاعاتها