احذر| ظهور هذه الأحرف «Lou bott» على شاشة عداد الكهرباء «أبو كارت»

عداد الكهرباء
عداد الكهرباء

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في التوسع تدريجيا في تركيب العدادات مسبوقة الدفع ومع انتشار هذه العدادات خلال السنوات الاخيرة نجد العديد من الاستفسارات والتسأولات حول التعامل مع َتلك العدادات.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" احد تلك التسأولات التي يتم طرحها بمنافذ شحن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع التابعة لشركات توزيع الكهرباء التسع والخاصة بظهور احرف "Lou bott" مكتوبة باللغة الانجليزية علي شاشة العداد .

وتوضح "بوابة أخبار اليوم" ضمن الخدمات التي تقدمها لقرائها الاجابة علي هذا السؤال من خلال هذا التقرير.

- البطارية ضعيفة

وفي هذا السياق قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر ان ظهور هذه الاحرف "Lou bott" على شاشة عداد الكهرباء مسبق الدفع تشير الي ضعف بطارية العداد وهي اختصار لجملة "low battery".

وأوضاف المصدر أنه في حالة ضعف بطارية العداد مسبق الدفع، يتم كتابة تلك الجملة على الشاشة ليحذر صاحب العداد ان البطارية منخفضة، لافتا إلى أنه في هذه الحالة يمكن للمشترك طلب تغيير البطارية بغرف الشحن الموجودة بهندسات شركات توزيع الكهرباء التسع علي مستوي الجمهورية .

اقرأ أيضا|«في خدمتك»| رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر مارس 2024

وأشار المصدر إلى أنه في حالة ضعف بطارية العداد مع بداية تركيبة للمشترك يتم تغيير البطارية دون مقابل لان العداد يكون في فترة الضمان لافتا الي في حالة مرور فترة زمنية علي تركيب العداد يقوم المشترك في هذه الحالة بسداد قيمة البطارية الجديدة ، موضحا أن مدة صلاحية البطارية بالعداد تكون 10 سنوات.

واشار الي ان وظيفة البطارية بالعداد مسبوق الدفع هي تشغيل الإضاءة بالعداد والحفاظ علي ضبط الساعة والتاريخ أثناء انقطاع التيار الكهربائي وهذا امر ضروري وهام بالنسبة للعدادات مسبقة الدفع .

وأكد المصدر انه في حالة حدوث اي عطل يجب علي المشترك ابلاغ شركة التوزيع التابع لها دون اجراء اي محاولة لاكتشاف هذا العطل لان حدوث حركات اهتزاز بالعداد تؤدي إلى تضارب في الكابلات الداخلية و يؤدي هذا الي اضاءة لمبة التلاعب الموجودة بالعداد ويعرضك هذا لتحرير محضر سرقة تيار ودفع غرامات مالية.

- ضبط تاريخ و وقت عداد الكهرباء

وفي نفس السياق أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه يجب التأكد من ضبط الوقت والتاريخ في العداد مسبق الدفع، حتى لا يتعرضون للدخول في شريحة أعلى، إضافة إلى الاستفادة ما يسمى من «الأوقات الصديقة» في العداد، والتي ترتبط بالأعياد والإجازات الرسمية بحيث لا تنقطع الكهرباء في حالة انتهاء الرصيد من الكارت في تلك الأوقات.

واضاف المصدر أنه في حالة اختلاف التاريخ والوقت بالعداد من الممكن ان يؤدي هذا إلى خطأ في حساب استهلاك الشرائح لأن حساب الاستهلاك يحسب عن طريق شرائح الاستهلاك وتبدأ يوم 1 في الشهر وتنتهي في أخر الشهر ليبدأ العداد حساب شهر جديد ويستمر هذا طوال أشهر السنة.

ولفت إلى أنه عند إعادة ضبط التاريخ لا يتم معه ضبط الشريحة وبالتالي سيقوم العداد باستكمال باقي الشرائح خلال هذا الشهر كامل دون الرجوع للشرائح السابقة وسيتم ذلك مع بداية الشهر التالي .

وأكد المصدر أنه ينصح بضبط التاريخ والوقت في عداد الكهرباء مسبق الدفع بالتزامن مع وصول العداد إلى الشريحة الأولى حسب بداية الشهر في التاريخ الظاهر بالعداد وليس أول الشهر الحقيقي حتى يتم استكمال الشرائح مع العداد بالتاريخ الجديد الذي سيتم ضبطه .

وشدد المصدر علي عدم قيام المشترك بضبط الوقت بنفسه مباشر، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية .

- كيفية ضبط التاريخ في عداد الكهرباء

موضحا انه إذا لاحظ المستهلك، أن الوقت أو التاريخ غير مضبوط، يجب التوجه فورًا إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها محل سكنه، وتقديم طلب من أجل ضبط الوقت والتاريخ يتضمن رقم العداد، لافتا إلى أن ضبط الوقت والتاريخ، يتم من خلال "كارت ماستر" من داخل الشركة، حيث ترسل الشركة فنيا يحمل "كارت الماستر" لتفعيل العدادات؛ للتأكد من سير العداد بطريقة صحيحة.

- نصائح للتعامل مع العداد "أبو كارت"

وفي إطار الخدمات التي تقدمها بوابة اخبار اليوم لقرائها نرصد من خلال هذا التقرير " إرشادات الكهرباء للتعامل مع العداد مسبق الدفع "أبو كارت" والتي جاءت كالتالي:

- عدم التلاعب نهائيا في غطاء العداد كي لا يفصل العداد، و يتم تحرير محضر تلاعب بالعداد للمشترك.

- التأكد من وجود رصيد كافِ حتى لا تنقطع الكهرباء فجأة.

- يفضل توفير الطاقة قدر المستطاع آخر أسبوع في الشهر وذلك لأن المستخدم يكون على أعلى شريحة.

- يجب التأكد جيدًا من ضبط الوقت والتاريخ عند شحن الكارت.

- إذا فشل شحن الكارت، يفضل الذهاب لشحنه من شركة الكهرباء ليم تفعيله، وحال تلف الكارت يتم تغييره من الشركة بـ30 جنيهًا.

- إذا ضاع كارت عداد الكهرباء مسبق الدفع وهو مشحون يتم الاحتفاظ بقيمة الشحنة الموجودة به في ذاكرة العداد ويتم استخراج كارت وعند برمجته تسجّل كل بياناتك وكذلك عمليات الشحن بأرقامها وقيمتها، وعند تركيب الكارت بالعداد، ستجد ذاكرة العداد عملية لم تُفرغ يتم استقبالها بالعداد وتُنفذ فورًا.