طبيب يكشف علاقة الاكتئاب الموسمي بشهر أبريل | خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعاني البعض من الأشخاص من الاكتئاب الموسمي ويبدأ مع تغير الفصول وحالة المناخ، حيث يشعر بعض الأشخاص باضطرابات نفسية وعدم الرغبة في ممارسة المهام اليومية ويتساءل العديد من قراء بوابة أخبار اليوم عن أسباب الاكتئاب الموسمي خاصة في فصلي الخريف والشتاء، وكيفية التخلص منه.

وقال د. أحمد فوزي استشاري علم نفس إن الاكتئاب الموسمي له علاقة قوية جدًا بالتغيرات المناخية فهو يبدأ وينتهي في نفس الأوقات من كل عام، ويشعر المريض في هذا الوقت بالخمول، والاضطراب المزاجي.

اقرأ أيضًا | طبيب نفسي يكشف تأثير التوقيت الصيفي علي الصحة العامة | خاص

وأضاف د. فوزي أن أعراض الاكتئاب الموسمي كثيرة جدا منها اضطرابات الشهية عن طريق فقدان الرغبة في تناول الطعام، وحدوث تغير ملحوظ في الوزن والشعور بالحزن والقلق وحدوث اضطرابات في النوم، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة وانخفاض الطاقة وعدم القدرة على ممارسة المهام اليومية والعزلة ورفض الاندماج مع الآخرين وتصل في بعض الأحيان للتفكير في  الانتحار.

وأشار د. فوزي إلى أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب الموسمي، ويحدث أيضا للأطفال والحيوانات الأليفة، موضحًا أن أسبابه يرجع لتغيرات في الساعة البيولوجية، ونقص في فيتامين D من الجسم الذي يؤدي إلى تغير الحالة النفسية بشكل ملحوظ.