فيديو| مدير «قوى عاملة مصر»: تصديرنا للعمالة الفنية للخارج فرصة لتوفير العملة الصعبة

محمد فوزي القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر
محمد فوزي القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر

قال محمد فوزي، القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن المدارس الدولية للتكنولوجية التطبيقية هي مبادرة قامت بها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، مع وزارة التربية والتعليم، بهدف انشاء تعليم دولي مجاني في مصر، يكون المهارات والجدارات الخاصة به دولية مستعان بها من دول اخري بالعالم خاصة دول اوروبا ، خاصة اللغة الانجليزية.

وأضاف إن هذا يساعدنا كثيرا خاصة في مسألة تصدير العمالة ، وتابع قائلا ،" لا يخفي علي احد ان تصدير العمالة هو رقم واحد في مصر ، ويأتي بالتبعية يأتي تصدير العمالة في اوروبا هو فرصة ذهبية لمصر ، لان هذا يساعدنا علي توفير فرص العمل وتوفير العملة الصعبة .

واوضح فوزي، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي ،  رئيس الجمهورية ، كلف وزارة التربية والتعليم ، في مؤتمرات عدة بانشاء مدارس تكنولوجية تطبيقية، والوزارة نجحت في ان انشاء قرابة 80 مدرسة تكنولوجية تطبيقية ، ونحن كمشروع قوي عاملة مصر اردنا ان نضيف الطابع الدولي في هذا المشروع ، لتكن مدارس ذكية قائمة علي ممارسات دولية مت بعض الدول بعينها ، ومطابقة للمؤهلات الموجودة في الدول الاخري ،وهذا يسهل علينا تصدير العمالة ، فضلا عن الاعتماد الدولي لهذة المدارس .. مستكملا ، اردنا كمشروع قوي عاملة مصر ان نضيف الطابع الدولي لمدارس التكنولةجية التطبيقية حتي تكون متوفرة للجميع ، ولا تكون مقتصرة علي القادرين فقط ،وانما سيكون متاحا للطبقة المتوسطة ايضا طالما الاسرة قادرة علي الحاق ابناءهم بهذة المدارس .

واوضح ان عدد المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية يصل ل10 مدارس ، موزعين علي المحافظات مغطية من اسكندرية لقنا ، اي اننا نغطي بحري وقبلي ، فضلا عن ان كافة التخصصات موجودة بهذة المدارس مغ رجال اعمال مرموقين في السوق المصري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومشروع قوي عاملة مصر ، لافتا الي ان المعونة الامريكية في صدظ اتخاذ قرار التوسع في هذة النوغية من المدارس وتحديد المستهدف لهذا التوسع .

وعن ابرز التحديات التي تواجههم .. قال القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  ان ابرز التحديات تتمثل في المهارة لخريج التعليم الفني ومطابقتها بالسوق المحلي والدولي ، لافتا الي ان مشروع قوي عاملة مصر ساعد في تشغيل 30 الف شاي وشابة ، وساهمنا ايضا في تدريب 17 الف شابا في المصانع .

إقرأ أيضا|فيديو| رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني يكشف خطة التطوير خلال الفترة القادمة

وعن مصروفات المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية .. اكد فوزي، ان هذة المدارس مجانية بالكامل  مدعمة بتدعمها وزارة التربية والتعليم ، مشيرا الي ان مصروفات المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 200 جنيه ، لافتا الي ان اول دفعة للمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية ستكون العام القادم .

واوضح القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID،  ان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نجحت في تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني بمصر وذلك من خلال تقديم نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية الذي جذب فئات كثيرة من الطلاب المصريين ربما لم يكونوا ليفكروا في الالتحاق بمدارس فنية لولا وجود هذا النموذج المتطور، مشيرا إلى قيام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بإطلاق النموذج الدولي من هذه المدارس بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص، وهي المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية iATS التي أصبحت موجودة في ثمانية محافظات والتعليم فيها بالمجان وتدرس الطلاب تخصصات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتيكس والبرمجيات والتجارة الحديثة لتعدهم للمنافسة في السوق المحلي والعالمي.

وعن المناهج المبنية على جدارات..  قال القائم بأعمال مدير مشروع قوى عاملة مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، إن المشروع طور على مدار السنوات الماضية 17 تخصصا مبني على جدارات من بينها 9 مناهج خاصة بالمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، مشيرا  إلى أن هذه التخصصات تم تحويل بعضها لتصبح متاحة رقميا، وأن الUSAID قامت بما يسمى الgamification للمناهج، أي تدريسها للطلاب من خلال ألعاب إلكترونية و جاري حاليا العمل على رقمنة الجزء المتبقي منها بمعايير عالية الجودة، مشيرا إلى أن مشروع قوى عاملة مصر، يحرص دائما على دعم الفرص التي تمكن شركاءه وفي مقدمتهم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من مواكبة تطور العصر.