دعوات في الكونجرس للموافقة على تقديم مساعدات لأوكرانيا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر رؤساء اللجان في مجلس النواب الأمريكي بيانًا مشتركًا هذا الأسبوع لدعم الموافقة على تقديم مساعدات لحلفاء الولايات المتحدة في الخارج، بما في ذلك أوكرانيا.

وأعرب رؤساء لجان الشؤون الخارجية والقوات المسلحة والاستخبارات والميزانية عن دعمهم للخطة التي طرحها رئيس مجلس النواب مايك جونسون في وقت سابق وتختلف عن رؤية الإدارة الديمقراطية.

وقال البيان: "ليس هناك ما يسعد خصومنا أكثر من فشل الكونجرس في الموافقة على المساعدات لاحتياجات الأمن القومي الحرجة. وقد قدم رئيس مجلس النواب جونسون خطة تعزز مصالح الأمن القومي الأمريكي في أوروبا والشرق الأوسط ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضاف البيان: "لا يمكننا تحمل إضاعة الوقت عندما يتعلق الأمر بأمننا القومي. نحن بحاجة إلى تمرير حزمة المساعدات هذه هذا الأسبوع".

وقال جونسون في وقت سابق إنه سيطرح المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان على ورقة الاقتراع كمشاريع قوانين مستقلة تمت صياغتها ذاتيا بدلا من الموافقة على طلب الأمن القومي الشامل للبيت الأبيض. كما سيقدم مبادرة منفصلة بشأن مصادرة الأصول الروسية وعدم جواز رفع العقوبات عن روسيا دون موافقة الكونجرس.

وكانت الإدارة الأمريكية قد قالت في وقت سابق إنها لا توافق على تقطيع مشروع قانون حزمة الـ 95 مليار دولار وتواصل الضغط من أجل موافقة الكونجرس.

وتقول السلطات الأمريكية إنها استنفدت في ديسمبر الماضي الأموال اللازمة لدعم أوكرانيا، وإلى أن يوافق الكونجرس على مخصصات جديدة، فإنها لن تكون قادرة على توفير إمدادات الأسلحة والذخيرة.