السجل الجنائي لرئس أمريكا.. أبرز القضايا التي يواجهها ترامب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بينما يسعى المرشح الجمهوري في انتخابات أمريكا 2024، دونالد ترامب، للوصول إلى مقعد البيت الأبيض مرة أخرى، يواجه تحديات كبيرة بتاريخ الرؤساء الأمريكيين، حيث تحوم حوله سحب الاتهامات التاريخية التي تتزاحم على طاولة القضاء في شكل لائحة اتهامات تضم 91 تهمة مقامة ضده كرئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار أربع دعاوى جنائية.

لتبرز الاتهامات الموجهة لترامب وكذلك الشخصيات التي تدور حولها المشهد في مسرح القضاء، بداية من المتهم الأول دونالد ترامب والقضاة والمحامين والأصدقاء وكذلك المدعين،الذين يشكلون جزءًا لا يتجزأ من هذه السردية القضائية المعقدة والمثيرة للجدل..


ما هي أبرز القضايا المثيرة للجدل الموجهة ضد «ترامب»؟

وتتنوع القضايا التي تواجه ترامب، بداية من الحادثة التي واجه فيها القضاء يوم الاثنين الماضي في ولاية نيويورك، التي يمتد تاريخها من تلك اللحظة إلى الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية التي انتصر فيها في عام 2016، والتي تتعلق بدفع مبلغ 130 ألف دولار للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز.

ويُلاحَق ترامب في عدة ولايات أمريكية، بتهمة محاولة تغيير نتائج الانتخابات الأمريكية 2020، والتي فاز بها الرئيس الحالي جو بايدن، حيث يتهم بالتآمر ضد المؤسسات الأمريكية وتقويض حقوق التصويت. 

وفي سياق متصل، تنحصر قضية الوثائق السرية في أعمال جرت بعد مغادرته للبيت الأبيض، حيث يواجه ترامب واحدًا من زملائه ومساعديه الشخصيين محاكمة في قضية فدرالية بسبب حيازتهم لملفات سرية في منزلهم بولاية فلوريدا الأمريكية.


الأطراف الرئيسية في محاكمة ترامب.. من هم وما دورهم؟

وبعد الكشف عن أبرز التهم الموجهة لترامب في ساحة المحكمة بنيويورك، يبقى السؤال الآن عن الشخصيات والوجوه المشاركة في ساحة القضاء خاصة أنه من النادر رؤية صورة لرئيس أمريكي بجانب صورة لممثلة إباحية وقضاة ومحامين، وتهمه رشوة مالية في مشهد تاريخي واحد والأول من نوعه بتاريخ الرؤساء الأمريكيين.


«ستورمي دانيالز» شاهدة قادة الادعاءات ضد «ترامب»

وفي الصورة القانونية المعقدة التي تحاكي تورط الرئيس الأمريكي السابق، يظهر المتهم الأول وهو ترامب المتهم  بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع مبلغ قدره 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، بهدف التستر على علاقة مزعومة بينهما قبل عشر سنوات، وتعتبر هذه القضية التي جمعت الثنائي محل جدل واسع وقد أثارت هزة في الساحة السياسية قبل الانتخابات الأمريكية 2024 وهي تحت التحقيق..


«مايكل كوهين».. الحليف الذي انقلب على «ترامب»

أما الشخص الثالث في ساحة القضاء، فيظهر المحامي السابق لترامب، مايكل كوهين، الذي كان حليفًا لترامب ومحاميه الشخصي حتى انقلب عليه وتحول لعدو لترامب، حيث زعم كوهين أن الرئيس الأمريكي السابق أمر بالدفع لدانيالز لشراء صمتها.

وتظهر الشخصية الرابعة في قضية محاكمة ترامب التاريخية، وهو الديمقراطي المدعي العام في مدينة مانهاتن الأمريكية، ألفين براج.


القاضي «خوان ميرشان».. بوصلة العدالة

وفيما يتعلق بالشخصية الخامسة في قضية محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، يظهر القاضي خوان ميرشان الذي يواجه ترامب في المحكمة العليا في نيويورك، والذي يتولى قضية ترامب المعروفة بـ "المال مقابل الصمت"، وطالبه ترامب بالتنحي مرارًا وتكرارًا، إلا أن القاضي يقف بصلابة في وجه ترامب، وفقًا لشبكة "العربية" الإخبارية.

وعن الشخصية السادسة والأخيرة، يظهر الصديق الوحيد لترامب في هذه القضية، المحامي تود بلانش، الذي يدافع عنه في قضية "المال مقابل الصمت" ضد الممثلة الإباحية. 

والجدير بالذكر أن هناك محامين آخرين من فريق ترامب، هما جون رولي وجيم تراستي، قد استقالا بعد توجيه التهم لترامب بقضية الوثائق السرية.

وتأتي هذه الأحداث بعد أشهر من التأجيلات والطعون لتأجيل بدء المحاكمة، حيث يسعى دفاع ترامب الآن إلى إبطاء الإجراءات القانونية مع اقتراب موعد انتخابات أمريكا 2024 في نوفمبر المقبل، ومن المتوقع أن يثار العديد من الاعتراضات والقضايا الجانبية أثناء المحاكمة، حيث يركز الدفاع بالكامل على الحفاظ على كل قضية للاستئناف، وفقًا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.