سفير اليونان: علاقتنا الحالية مع مصر هي الأفضل

سفير اليونان بالقاهرة نيقولاوس باباجيورجيو
سفير اليونان بالقاهرة نيقولاوس باباجيورجيو

أكد سفير اليونان بالقاهرة نيقولاوس باباجيورجيو أن العلاقات مع مصر قوية وهي حاليا الأفضل، مشيرا إلى أنها علاقات متطورة و متنامية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك في كلمة سفير اليونان مساء اليوم خلال الحفل الذي نظمه في مقر الكشافة اليونانية بالقاهرة، وذلك احتفالا بالعيد القومي لبلاده، بحضور جمع كبير من السفراء والدبلوماسيين وكبار الشخصيات، والسفيرة سهي جندي  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين  الخارج نيابة عن رئيس الوزراء واعضاء الجالية اليونانية بالقاهرة.

وقال إن العلاقات مع مصر أساسها الاحترام المتبادل والتنسيق المشترك في المحافل الدولية والإقليمية.

وتابع قائلا "نعمل معا لمواجهه التحديات بالمنطقة، وأبرزها الحرب في غزة والتي أسفرت عن معاناة إنسانية كبيرة للفلسطينيين".

ونوه إلى أن الجالية اليونانية في مصر تلعب دورا مهمًا لجعل الشعوب أقرب، قائلا "مصر اليونان وقبرص يربطهما تعاون قوي لدعم الاستقرار في  منطقة المتوسط،ولدينا تعاون كبير مع أفريقيا".

وبدأ الحفل بعزف النشيد الوطني لكلا من مصر واليونان.

وقال سفير اليونان ايضا: للاحتفال هذا العام ذو قيمة تاريخية حيث يقام  في مقر الكشافة اليونانية.

وتابع قائلا "بذل الشعب اليوناني تضحيات لسنوات طويلة لتأسيس الدولة والهوية اليونانية، وتحقيق الحرية والعدالة ودعم حقوق الانسان" مضيفا "نحن دوله تحترم القانون الدولي و جيرانها وتعمل لدعم الاستقرار والامن للمنطقة والشعوب".

ومن جانبها قالت السفيرة سهي الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج،  ان العلاقات مع اليونان تعود لـ٣٠٠عام قبل الميلاد، والبلدان هما من أكبر من الأصدقاء  والشركاء والجيران وتاريخنا يعكس علاقتنا المتجذرة.

واضافت : التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان علاقه خاصة ومميزة، و تعطي دفعة للمستقبل،وتدعم التنسيق المشترك  وحماية مصالحهم في المنظمات الاقليمية والدولية.

كما نوهت الي ان مشاركة رئيس وزراء اليونان  مع ست قيادات أوروبية وذلك احتفالا بالعلاقات الاستراتيجية المصرية الاوربية بالقاهرة تؤكد قوة التعاون الثنائي مع اليونان.