أسباب وأعراض نقص البوتاسيوم وطرق علاجه

أسباب وأعراض نقص البوتاسيوم
أسباب وأعراض نقص البوتاسيوم

 

البوتاسيوم هو معدن أساسي يساعد في الحفاظ على مستويات السوائل الطبيعية داخل خلايانا بصرف النظر عن تقلص العضلات ودعم ضغط الدم الطبيعي.وبمساعدة البوتاسيوم، يتم إجراء النبضات العصبية في جميع أنحاء الجسم، وويعرف أيضاً بتبادل الصوديوم والبوتاسيوم بسبب وجود جهد كهربائي بمساعدة أيونات البوتاسيوم والصوديوم، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد، يسمح البوتاسيوم للأعصاب بإرسال إشارات أو رسائل من الدماغ للوصول إلى الأعضاء الأخرى، ويسمى نقص البوتاسيوم . ونتيجة لذلك، تبدأ الأوردة في الانتفاخ ويمكن الشعور بنقص القوة في الجسم.

اقرأ أيضا:هل يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم ؟

الأسباب

وفقا لعيادة كليفلاند، يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم في العديد من الحالات، وتشمل بعض أسباب نقص البوتاسيوم قلة تكوين هذا المعدن في نظامك الغذائي اليومي وثانيًا نقص إنزيمات امتصاص البوتاسيوم في الجسم. بشكل عام، يمكن أن تكون الأسباب الرئيسية لنقص البوتاسيوم بسبب القيء أو الإسهال بسبب اضطراب المعدة أو عند تناول كمية كبيرة من المسهلات.


الأعراض

أعراض نقص البوتاسيوم هي ضعف مفرط في الجسم، وتعب، وتنميل في اليدين والقدمين، وضعف في العضلات. وعندما يكون هناك نقص حاد في البوتاسيوم، تبدأ العضلات بالتشنج، وينخفض ​​ضغط الدم يليه العطش الشديد، والتبول. ويعد عدم انتظام ضربات القلب والإغماء من الأعراض الرئيسية الأخرى لنقص البوتاسيوم.

 

يعمل البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية، مما يحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة. لذلك، بسبب نقصه، يمكن أيضًا تشخيص مشكلة ضغط الدم في الجسم، وهذا يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم أيضًا إلى إضعاف الجهاز الهضمي.

 

الغذاء للحد من نقص البوتاسيوم

بشكل عام، تحتوي العديد من أنواع الأطعمة على كميات صغيرة من البوتاسيوم. ومع ذلك، إذا كان لديك مثل هذه الأعراض، فسيتعين عليك إضافة بعض الخضروات الورقية الخضراء والحمضيات إلى نظامك الغذائي.

يعتبر استهلاك القرع والسبانخ واللفت وما إلى ذلك مفيدًا للحد من نقص البوتاسيوم في الجسم. وبصرف النظر عن هذا، يمكنك أيضًا زيادة تناول الزبيب والمشمش والفاصوليا والبقوليات والقرنبيط والأفوكادو والطماطم ومنتجات الألبان واللبن وما إلى ذلك في نظامك الغذائي لبضعة أيام لتنظيم كمية البوتاسيوم في جسمك.